الاثنين، 13 يونيو 2011

البصرة عين الدنيا

ثرثرة كويتية فوق شط العربكاظم فنجان الحمامي
يقول الكاتب الكويتي محمد بن إبراهيم الشيباني في ثرثرته السمجة, التي نشر رذاذها المتطاير على صفحات جريدة (القبس) بعددها الصادر في 6/6/2011 تحت عنوان (البصرة والفاو والسيبة), يقول في خاتمتها: (من أحبك على شيء عاداك على فقده), ونحن نقول له: نعم يا شيباني, ولكن هذا الكلام لا ينطبق عليك, لأن فاقد الشيء لا يعطيه, وأنت يا (شيباني) لا تملك شيئاً, وليس عندك ما تقوله لنا, فلا تتعب نفسك في تزييف التاريخ وتحريف وقائعه, فالعراق عراق, والكويت كويت, وشتان بين البصرة والكويت, فالبصرة أم العراق, وخزانة العرب, وعين الدنيا, وذات الوشامين, وقبة العلم, وبندقية الشرق, والزاهرة, والفيحاء, والعظمى, أما الكويت فقد خرجت من رحمها بعملية قيصرية أجريت لها بعد الحرب العالمية الثانية في حفر الباطن.

ويبدو انك لا تعلم يا (شيباني) أن للبصرة أسماء احتياطية غير معلنة, نذكر منها (الرعناء) فلا تحاول أن تستفزها, وتتجاسر عليها حتى لا تخزيك وتطاردك برعونتها, ويتعين عليك أن تستفيق من غيبوبتك عندما تتحدث عن أحداث عام 1892, وتتكلم عن أفضال الكويت على البصرة, ففي تلك الحقبة الزمنية لم تكن دولة الكويت موجودة على كوكب الأرض, وكانت حدود ولاية البصرة تمتد من مدينة واسط جنوبي بغداد, إلى رأس مسندم في مضيق هرمز, ومن بادية السماوة إلى الأحواز, وهور الدورق, وخور الديلم, حتى جزيرة خارك, بمعنى أن سواحل الخليج العربي كلها كانت من ضمن الحدود الإدارية لولاية البصرة, بل أن الخليج نفسه كان اسمه خليج البصرة, وان أقوى ولاتها في تلك الأيام كان المغفور له الشيخ ناصر بن راشد السعدون رحمه الله, الملقب بناصر الأشقر, الذي امتدت إمارته من ناصرية العرب إلى ناصرية العجم, وكان هو الأمير المطلق في عموم الخليج العربي في الفترة التي تتحدث عنها أنت , ولم يكن يضاهيه أحد آنذاك, لا آل حمد, ولا آل خليفة, ولا آل ثاني, ولا ثنيان, ولا أي أمير من الأمراء الذين ظهروا بعد الغزو البريطاني, فكيف تريد أن تقنع الناس بأفضال الكويت على ولاية البصرة في الوقت الذي لم تكن فيه الكويت موجودة على الأرض.
أما بخصوص قولك ان آل الصباح هم الذين استصلحوا بساتين البصرة, وهم الذين تولوا شؤون الإصلاح الزراعي في الفاو والسيبة, وتولوا تنظيم الري والسقاية في جداول شط العرب, فنقول لك ان الناس جميعا كانوا ينتمون في تلك الفترة إلى ولاية البصرة بمن فيهم آل الصباح, وان القبائل النجدية هي التي لعبت الدور الأكبر في توسيع نطاق الرقعة الزراعية للبصرة, وهي التي عمرت (المعامر), وغرست الفسائل في (العجيراوية) و(البلجانية) و(الدويب) و(كوت بندر), وهي التي استصلحت (الصالحية) و(الدعيجي) و(البوارين), فلا أنت ولا غيرك يستطيع أن يطوي الصفحات المشرقة, التي سطرتها تلك القبائل العربية الأصيلة, التي نزحت من نجد, واستقرت على ضفاف شط العرب في القرن الثامن عشر, فهل تريد أن تطوي بكلامك هذا تاريخ قبيلة المنتفك, أم قبيلة الدواسر, أم آل رشيد, أم انك تريد أن تطمس تاريخ بيت السعدون, أم تاريخ بيت البسام, أم بيت الخضيري, أم بيت الذكير, أم بيت الدعيجي, أم بيت المنديل, أم بيت السنيد, ام بيت النغيمش, أم بيت الإبراهيم, أم بيت الضاحي, أم بيت الفَدّة, أم بيت الجدعان, أم بيت الشيخ, أم بيت الباز, الذين ينتسب إليهم الشيخ عبد الله الباز, وكانون يسكنون (السيمر) بالبصرة, أم بيت الوطبان, أم بيت الزامل, أم بيت المهيدب, أم بيت الفوزان, أم بيت الفقيه, أم بيت المبيض, أم بيت الشريدة, أم بيت العقيل, أم بيت المنصور, أم بيت الدخيل, أم بيت الصانع ومنهم رجل الأعمال وعضو مجلس الشورى السعودي السابق معن الصانع, أم بيت الفريح, أم بيت المزروعي, أم بيت الصبيح, الذين كانت بساتينهم عامرة في (أبو مغيرة), أم بيت القبان, الذين ينحدرون من الأفلاج قرب الرياض, أم بيت الصقر, أم بيت القاضي, أم بيت القناص, الذين ينتسب إليهم الأستاذ وليد محمد القناص مدير بلديات المنطقة الشرقية, والذي أكمل دراسته في مدرسة النجاة الأهلية في الزبير. مع الأخذ بنظر الاعتبار إننا لم نتطرق هنا للأسر البصرية العريقة, من مثل (بيت باش أعيان), و(بيت السيّاب), و(بيت النقيب), و(بيت معرفي), و(بيت الغانم), و(أولاد عامر), ولا يتسع المجال هنا لذكر كل البيوت والأسر الرائدة, التي استصلحت الأرض, وعمرت البساتين, وشقت الترع, وحفرت السواقي, ومارست الملاحة والفلاحة على طول امتداد شط العرب.
ألا تعلم يا (شيباني) ان آل الصباح كانوا يمثلون بيتا واحدا من تلك البيوتات العربية الكثيرة, التي عاشت في نعيم البصرة, وتمتعت بخيراتها, وكانوا يمارسون نشاطاتهم الاجتماعية والتجارية والزراعية في البصرة العظمى, التي كان لها الفضل الكبير على القبائل كلها, ولا فضل لأحد عليها. ومن نافلة القول نذكر أن العم فريد بن يوسف البسام (رحمه الله) دأب على زيارة بيت الشيخ جراح الصباح في (كوت الزين) بالبصرة, وكان لهذا الشيخ الجليل الدور الرئيس في بناء مستشفى (أبو الخصيب), وان الشيخ محمد بن ناصر الصباح (رئيس الوزراء) أكمل دراسته في البصرة عندما كانوا يسكنون منطقة الرشيدية الأولى في الزبير, ومازالت منازلهم ومساجدهم عامرة حتى اليوم, فنحن لا نبخس حق أحد, لكننا لا نريدك أن تشقلب الحقائق رأسا على عقب, ولا نريدك أن تغالي في الطرح فتفتري على البصرة وتتكبر عليها وعلى أهلها, ولا نريدك أن تصادر تاريخ القبائل, التي اشتركت في صناعة أمجاد البصرة. .
أردت بهذه الكلمات أن أوجه إليك النصح يا (شيباني) بالكف عن مثل هذا الخزعبلات في الصحف والمنتديات, وان لا تتطاول على البصرة وأهلها, فالبصرة هي الاسم الشامخ الأشم, والقلعة التي مازالت تضوع عواصم الدنيا كلها بشذى نكهتها الطيبة, وكان اسمها يجمع مع الكوفة في كلمة واحدة (البصرتان), وكانت من أعظم الأمصار في العالم الإسلامي, لكنها تعرضت للغدر على يد الذين تولوا قوما غضب الله عليهم, فطعنوها في خاصرتها, وفتحوا عليها أبواب جهنم, وقدموا التسهيلات السخية للحشود الأجنبية الغازية, وسمحوا لهم بالتسلل إلى حقولها وبساتينها, فصبوا فوق رأسها أسواط العذاب, وجلبوا لها الخراب والدمار والويلات والنكبات والأزمات.
كانوا ثلاثين جيشاً حولهم مددٌ
من معظم الأرض حتى الجارُ والأهلُ
جميعهم حول أرضٍ حجمُ أصغرهِم
إلا مروءتُها تندى لها المُقَلُ
لكننا حين يُستعدى على دمنا
وحين تُقطَعُ عن أطفالنا السبلُ
نضجُّ لا حي إلا الله يعلمُ ما
قد يفعل الغيض فينا حين يشتعلُ
ولكي نحفظ للكاتب الكويتي الأستاذ (محمد بن إبراهيم الشيباني) حقه في الرد والتعبير, نعرض عليكم النص الكامل لمقالته, التي كتبها بخط يده من غير حذف أو تحريف:
البصرة والفاو والسيبة
بقلم: محمد بن إبراهيم الشيباني
مناطق الجنوب العراقي المتاخمة لحدودنا الشمالية مَنْ عَمّر نصفها في ذلك الزمان البعيد (1965/1892) وأوجد لقمة عيش للعراقيين بعد فقر وجلوس في الشيخانات (المقاهي)؟ أليس شيوخ الكويت وتجارها، بدءا من الشيخ محمد بن صباح (1896/92) الى الشيخ عبدالله السالم الصباح (1965/50)؟! حيث قاموا بشراء الاراضي واستصلاحها واستثمارها وتوظيف اكبر قدر من العمالة العراقية (الاسرة بأكملها) في الفلاحة، والاشراف عليها وحراستها، واخذ الاجر الوافي الكافي حتى امن الناس على املاكهم واموالهم، حيث كان يقطن مزارع هذه المناطق في البصرة والفاو والسيبة والصوفية وغيرها، كان الاشرار والعصابات يتخذون منها ملجأ لهم ومخزنا لمسروقاتهم ومخطفا للنساء والاعتداء عليهن. فلما جاء عهد الشيخ مبارك الصباح اشترى هذه الاراضي واستصلحها واستثمرها وجعل عمالتها من اهلها، وتوعد الاشرار بالويل والثبور إن اعتدوا على الممتلكات والاهالي بالقتل والتنكيل، فكف اللصوص والسراق شرهم عن الناس، واصبحت هذه المناطق آمنة يعيش مواطنوها في بحبوحة من العيش الرغد والآمن.
يذكر المؤرخون، مثل الرشيد والانطاكي والحاتم وغيرهم: اما اراضي الفاو فهي لم تزل ملكا شرعيا للشيخ مبارك الصباح الذي يتجول في هذه الاراضي الخصبة ويرى اشجار النخيل التي فيها قائمات كالعرائس، ويحادث الفلاحين الذين يستثمرونها ويعتنون بها ويزرعون بقية الاراضي التي فيها، وما هم فيه من رغد العيش وحسن الحال، يشير حينئذ الى الفضل الحقيقي لشيوخ الكويت وتجارها ـــ بعد الله ـــ في اعمار هذه الاماكن، حيث تسمع من الاهالي (رجالهم ونسائهم واولادهم): «الله يطول عمرك يا شيخ مبارك، الله يرعاك يا شيخ مبارك لما نحن فيه من نعمة لا تضاهيها نعمة»!
لا اريد ان استرسل في ذكر بركات تلك الايام على الجميع، شيوخ وتجار الكويت، وكذلك شيوخ وتجار ومواطني العراق، والبحبوحة التي كان يعيشها الجميع بالتعاون الصادق والتبادل الاخوي النقي، والتعامل التجاري بين تجارها، حيث سيأخذ منا ذلك المساحة الكبيرة وليس هنا مكانه، إذ ان التاريخ حافل بتلك الاخبار والحوادث. ألقوا نظرة اليوم على وضع الجنوب ومدنه وقراه الجرداء ومزارعه الصفراء التي دمرتها آلة الحرب العصبية، ثم وازنوا بينه وبين ذلك الماضي الجميل الذي كانت تحكي قصصه العزة والهناء والعيش السعيد الذي مر ولن يعود!
أردت ان أذكر بهذه الكلمات من نسي التاريخ وغالط في حوادثه، ومن يرد الزيادة فلدينا الكثير! والله المستعان.
• • •
المحبة والعداوة!
«من حبك على شيء عاداك على فقده»!
محمد بن إبراهيم الشيباني

Shaibani@makhtutat.org
06/06/2011

عالمنا اليوم عالم الاخوة الاعداء

يعتبر تولتسوي، دستويفسكي، مكسيم غوركي وغوغول من اهم كتاب الادب الروسي في القرن التاسع عشر و لعل دستويفكسي يعد الرائد بين الجميع في كتاباته الغزيرة وقصصه الطويلة الملئية بالتحليل النفسي.
فرائعته (جريمة وعقاب) لازالت خالدة على الرغم من مرور اكثر من قرن وربع عليها.
اما الاخوة الاعداء (كرامازوف )فهي ايضا من قصصه الشهيرة والتي جاءت بمثابة قراءة استبقت الاحداث فوصفت وضعية الانسان كما نعيشها اليوم اي صورت لنا مشاكل القرن الواحد والعشرين بكل حيثياته و مشاكله الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والسياسية
فيدور ميخائيلوفيتش دستويفسكي جاء ليغير الكثير من مفهوم الرسالة الادبية ويضفي عليها رسائل اتصالية اخرى تربوية ونقدية وتحليلية بالاضافة للرسالة الجمالية .
ولد دستويفسكي في عام 1831 بمستشفى صغير بموسكو، نشأ في بيئة غير مستقرة على الاطلاق بسبب الفقر والمرض وقساوة الاب ومجتمع يخضع لسطوة القيصر! كان دخوله معترك الادب ليس بسهلا نوعما الا أن مع اول رواية له الا وهي الفقراء دخله من اوسع ابوابه فالفتت اليه الجميع من نقاد وقراء التفاتة غير مسبوقة واصبح من المرحب بهم في الصالونات الادبية انذاك الامر الذي اصابه الغرور وجاءت نتاجاته بعد الفقراء ليست بالمستوى المطلوب لعبقريته . فتعرض لقسوة النقد والسخرية .

وبعد أن قبض عليه ضمن مجموعة من الثوار، وكاد يُعدم بالفعل، لولا تخفيفّ الحكم عليه ، ليقضى فترة قاسية جدا بين ثلوج سيبريا، الا انها كتجربة أنضجته، وعلمته الكثير، فترجم تفاصيلها في كتابه الرهيب ذكريات في منزل الموتى الذي حاز على إعجاب الجميع.
و بعدها تواليت رواياته، و مصائبه في نفس الوقت حيث توفيت زوجته، ثم لحق بها أخوه بسبب مرض في الكبد بالاضافة الى زيادة في نوبات الصرع الكارثية ، والتي كانت تجعله في أسوأ حالاته العصبية والذهنية ! وبعد حين بدأت تستقر الأمور، وينال حقه من التكريم والعرفان ، ويعترف به الجميع كواحد من أعظم الروائيين الروس!
وتحسنت اوضاع كاتبنا المادية فقام بشراء منزل في ستارايا روسا، ليصبح له أخيراً منزل يأوي إليه بعد رحلة عناء طويلة مع الفقر والتشرد والضياع.

في عشية عيد ميلاده سنة 1877 سجل في مفكرته الخاصة قصيدة، رواية "الإخوة كارامازوف". وبعد ثلاثة أعوام من الاخوة كارامازوف وافاه الاجل لانه كان مصاباً بمرض في الرئة، ولم ينفعه السفر المتكرر كل عام طلبا للعلاج.
وفي ليلة السادس والعشرين من يناير عام 1881، تدفق الدم الغزير من فمه. ورحل "دستويفسكي" عن عالمنا في الثامن والعشرين من يناير عام 1881.
أذن
كانت بدايته وانطلاقته الاولى في الادب مع رواية "الفقراء"، وفيها نرى قلم "دستويفسكي" المبكر في استشعار مشاكل مجتمعه.غلب على
أسلوب "دستويفسكي" خصوصية الوصف،المعقد والعميق لانه كان محترف الغوص في مكامن النفس البشرية .
أما أزمته مع البلاط الروسي كانت هي البداية المتوهجة، والتي صقلت موهبة وهذبتها، وجعلته محترف حقيقي في الصياغات الادبية الامر الذي سجل ذكرياته القاسية هذه في كتابه "ذكريات في منزل الموتى" بسطور من ذهب خالدة على الاطلاق .
وعليه كانت نتاجات "دستويفسكي" تنبع من تجاربه الشخصية التي يمرّ به، ثم سرعان ما تأخذ طابعها الإنساني الشامل. فمثلا كانت روايته "المقامر" تعبيراً عن حالته الشخصية ذاتها، عندما تعرض لذلك الداء الوبيل، ومن ثمّ كانت الكلمات مفعمة بالصدق، والحرارة.
و في رواية "الأبله" صور لنا شخص لا يعرف الكذب، ويعيش على طبيعته مع مجموعة من البشر، من سماتهم الكذب والخداع والغشّ!!
وينقل لنا "دستويفسكي" معاناة هذا الشخص وهو محور واشكالية الرواية المتمركزة على كيف يمكن لشخص كهذا أن يعيش وسط هؤلاء؟!! أما اقوى الازمات الحقيقة التي عاشها الروائي هي أزمة عدم الثقته في وطنه، و وبحثه الدام عن هل يمكن للروس أن يصنعوا من أرضهم وعقيدتهم وتراثهم صرحاً شامخاً ينازع أوربا، التي كان الكل يتطلع إليها في انبهار؟!
ولكن اين تكمن الاهمية في كل من روايةرائعة الجريمة والعقاب والاخوة كارامازوق
تأتي اهميتهما من كونهما يعبران عن حالة الفردمرة والمجتمع في المرة الاخرى وذلك من خلال شرائح منتقاة بعناية شديدة، تصلح لكي تكون شديدة الخصوصية والتعميم في ذات الوقت.
1. الجريمة والعقاب: تدور أحداث الرواية حول الطالب الفقير "راسكولنيكوف"، والذي يقتل مرابية عجوز من أجل مالها للوهلة الاولى . ولكن الواقع أن الموضوع ليس موضوع جريمة قتل وحسب ، ومن ثمّ يتوجب على القاتل أن يتلقى جزاءه من العقاب اطلاقا وانما "دستويفسكي" يتجاوز هذا المعنى التقليدي ، ليأخذنا في جولة متناقضة عمقة وصراع مرير في نفسية البطل الثائرة على كل الاوضاع ، سارداً بشكل عميق ومرهف دوافعه، وأفكاره، والأسباب التي جعلته يرتكب تلك الجريمة ومن ثم معاقبته لنفسه في الوقت ذاته .
فسر بعض النقاد ان العجوز المرابية هي روسيا نفسها، وما اعتراها من تحلل وتعفن ولكي يعاد بناءها من جديد لابد من القضاء على القديم أولاً، و لكن قتل "راسكولنيكوف" لأخت العجوزالمرابية البريئة عقد الامر بما فيه كفاية واعطاها بعدا اخر وليس فقط أخفاء آثار جريمته كما هو معلن ! وبمعنى أدق اشار دستوفسكي الى أن لا بناء بدون تضحيات يدفع ثمنها الابرياء بالذات .

أما في الإخوة كارامازوف فقد صورنا لنا دستويفسكي حالة مجتمع مصغر متمثلا في بيت او عائلة كارامازوف وليست فردا واحدا كما في الجريمة والعقاب .وفي كلتا الوايتنين نرى الصراع الفكري والمادي واضح جدا .

تعتبر الاخوة كرامازوف من أعظم روايات "دستويفسكي" على الإطلاق كونها آخر أعماله ، بعدما نضج أسلوبه، وفكره، وصار أكثر مقدرة على تطويع اللغة بشكل متدرج، فذّ.
نشرت الرواية على فصول في مجلة "الرسول الروسي" عامي:1879 /1880، في بداية الامر قبل أن تصدر بطبعتها الكاملة في 1880.


أذن (1879ـ 1880): Brithers Karamazov، The
آخر رواية خطتها براعة الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي Dostoevski. و توجت من شوامخ الأدب العالمي لما تمتاز به من سَبْر لأغوار النفوس البشرية. اسمها بالروسية Bratya Karamazovy. أبطالها فيودور كرامازوف، وهو ملاَّك عجوز متهتِّك، وأولاده الثلاثة دمتري Dmitri الشَّهواني، وإيفان Ivan المفكِّر، وأليوشا Alyoshax الصوفيّ، وولد له رابع ولكنه غير شرعي ومعاق يُدعى سمردياكوف يُقْتَل الأب ويُسْلَبه في ظروف تشير كلها بإصبع الاتهام إلى دمتري فيُعتقل ويسجن، ثم يتبيّن للقارئ في نهاية الرواية أن القاتل هو سمردياكوف. Smerdyakov

الرواية بتفاصيلها تحكي عن الأب "فيدور بافلوف كارامازوف" المنحطّ، المستهتر البخيل القاسي والذي لا يعرف من الحياة غير متعته الشخصية حتى على حساب اولاده .وكان من الممكن أن يستمر بهذ الاسلوب من نمط العيش لولا أبناؤه، أو "الإخوة كارامازوف" كما سمى "دستويفسكي" روايته.
وتدولا احداث الرواية محبوكة حول مقتل الاب في ظروف غامضة ومتشابكة للغاية لان كل ابناءه كانوا يتمنون موته والتخلص من عبثه ، ويتهم الابن الأوسط "ديمتري" بمقتله لكثرة الشجار العلني معه وتهديده بالقتل لله على مرأى ومسمع من الجيران وتنافسهم على نفس المرأة وحرمان دمتري من ميراث والدته علما ان كرامازوف كان متزوج أكثر من أمرأة ولذا جاء الاخوان كل واحد منهم من أم واسوء ما فيهن والدة سمردياكون لانها كانت خادمة للاب وبدون عقد شرعي وضاجعها على نهر جامد في يوم قارص البرد في نزوة من نزواته لذا لم يعترف بسمردياكوف كأبن شرعي له وعاش في بيت كارامازوف بصفة خادم لكرامازوف ، ثم نعرف بعدها أن القاتل الحقيقي هو "سمردياكوف" الابن الأبله المعاق ، والذي تأثر بأفكار "إيفان" الملحدة، عن حرية الشخص في فعل ما يريد بعد غياب الخالق .
وهنا تضعنا الرواية في إشكالية البحث عن القاتل الحقيقي للأب؟ هل هو "ديمتري" الذى كان يكره والده لاسباب ذكرناها ويتمنى له الموت العاجل (علما أن هذا ما كان يشعر به "دستويفسكي" فعلاً تجاه والده، وقد وجد مقتولاً ذات يوم، مما جعل الابن يتصور نفسه مسؤولاً بشكل أو بآخر عن قتل والده لأنه يكرهه، ويتمنى الخلاص منه! ) أم "إيفان" المحرض الفعلي لسمردياكوف الجاهل بأفكاره التحررية الالحادية ، أم "سمردياكوف" الذي قتله فعلاً ايمانا بما ملئ عليه ايفان وتصوره بأنه الضحية المظلوم المهمش من قبل كارامازوف الاب ؟!!
أما "إليوشا "فكان رسول السلام في الرواية وفوق كل الشبهات ، والجانب الانساني المستقر فيها كونه قديس وزاهد للحياة وكون التحول المجتمعي لازال في بداية الصرع الدائر بين الافكار المتمثلة بالالحاد والايمان بين القائد والمنقاد أيهما الاقوى والاصلح ولمن الغلبة في نهاية المطاف .
الصراع الحقيقي الذي نقله الكاتب لنا في البحث عن القاتل هي نفسها الصراعات لايجاد الاجابات على المحاور التالية : من هو القاتل الحقيقي ؟هل هو الشخص المنفذ للجريمة ؟او المحرض لها ؟أو المتمني وقوعها ؟ وهل الدافع الفعلي لوقوع حدث الجريمة هو المال ام الفكر المتمثل بالسياسة ؟ ومن الاصلح لحل الاشكالات الالحاد ام الايمان ومن هو الاكثر وضوحا وتفهما للحياة الزاهد ام الطامع في أمور الدنيا مع العلم بما ان الكاتب واقعي ترك الاجابات على عاتق المتلقي والقارئ للرواية لانه لم يميل بصورة واضحة لاي جهة ولم يرجح جهة على الاخرى وانما نقل لنا وبمعق ووضوح سلبيات وايجابيات كافة الجوانب !!!الامر الذي جعل القارئ يغوص مع الكاتب في كل هذه المعطيات وبالنتيجة استنادا لما هو يؤمن به سيختار الجانب الصلح وبمعنى ادق كشف لنا دسيفسكي كل الاوارق الفكرية المشاعة انذال والتى يحطها الغموض في الكثير من الجوانب فجاءت احداث الرواية لتسلط الضوء عليها وبكل جرئة.

الواقع أن الأبناء: "ديمتري و إيفان و إليكسي او اليوشا " يمثلون مراحل تطور شخصية "دستويفسكي" نفسها كما يرجح بعض النقاد بصراعها الفكري والمادي ، أو بنية المجتمع الروسي نفسه كما يرجح البعض الآخر! فالابن الأول "أيفان " كما يقول عن نفسه: "إذا لم يوجد الله، فكل شيء مباح!.. فهو شخصية مثقفة، ملحدة !
هذه الشخصية تعبر عن "دستويفسكي" بعد خروجه من المعتقل، وصراعه الدامي مع التيارات، وبحثه عن مرفأ لروحه القلقة المتمردة، بينما كانت شخصية "ديمتري" معبرة عن شباب "دستويفسكي": الشاب المفعم بحب الحياة، والمليء بالخطايا، لكن نفسه مشرقة بحب الخير، وينظر للغد في أمل.
ويمثل "إليوشا" القسيس، المتعبد المرحلة الأخيرة من حياة "دستويفسكي" كما ضن البعض بعد أن وجد خلاص نفسه في الرهبنة وزهد الدنيا ".
أما سمردياكوف فهو الجزء المخزي من حياته والذي لا يريد له ان يعرف ولا ان يعترف به فالرواية أذن بوجه عام جاءت لتعبر عن "روسيا" بكل سلبياتها وايجابياتها وبكل شرائحها وقطاعاتها و وبكل صراعاتها وتناقضاتها وتطوراتها ، لذا يمكن اعتبارها عالماً مصغراً للمجتمع، ولذات "دستويفسكي" نفسه!
فصراع المال مع الفكر مع الدين مع ملذات الحياة جعل من الرواية عالم له ابعاده وتداعياته وصراعاته ومن ثم أنتصاراته وتحديد ملامحه المستقبلة المتمثل بانتصار الابوة رغم كل شئ وجسد ها دستويفسكي بقبول ديمتري العقاب بالنفي الى سبيريا على جريمة لم يرتكبها ولكنه فكر بها في يوم من الايام في حق أبيه .

بالاضافة الى ان الرواية عالجت الكثير من مشاكل الحياه وتناولت الكثير من المفاهيم السائدة كالفقر والغنى والوفاء والجهل والانتقام بأشكالة المتعددة والمختلفة والجشع والطمع والبغاء والتدين والالحاد و بمعنى ادق صورت عالمنا بكل جوانه المشرقة منه والمظلمة .

كتب دستويفسكي الروائع التالية :

1-الفقراء , 2- المثل , 3-قلب ضعيف , 4- نيتوتشكا نزفانوفنا , 5- الليالي البيضاء , 6- بروخارتشين ,7- الجارة ,8- المهرج , 9- السارق الشريف , 10- البطل الصغير , 11- قصة في تسع رسائل , 12- شجرة عيد الميلاد والزواج , 13- زوجة آخر، ورجل تحت السرير , 14- قرية ستيبا نتشيكوفو وسكانها , 15- حلم العم , 16- مذلون مهانون , 17- ذكريات من منزل الأموات , 18- في قبوي , 19- قصة اليمة , 20- ذكريات شتاء عن مشاعر صيف , 21- التمساح , 22- المقامر , 23- الزوج الأبدي
24- الجريمة والعقاب , ا25- لأبله , 26- الشياطين , 27- المراهق , 28- الإخوة كارامازوف

أ.د.أقبال المؤمن

اسهل طريقة لضرب رقمين × رقمين

هناك طريقة رياضية صاروخية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا
بذلك الكثير من الوقت .. الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19
بنفس السرعة والكفائة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9
أكمل معنا بقية الموضوع حتى تشاهدها !
إليك الحل :
12 × 13
خذ الرقم(2) واضربه في(3) وضع أول ناتج : 6
نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح :5
ضع الواحد الأخير : 1
فتصبح النتيجة : 156
فلنجرب مثال آخر :
14×12 = ؟
4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 . مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو : 168
كما ترى , نحن نأخذ الرقمين من خانة الاحاد , ونضربهم في بعضهم..
ونأخذ نفس الرقمين من خانة الاحاد...... ونقوم بجمعهم.. بعد ذلك نضع الواحد لأن مضروب أي رقمين في
بعضهم يكون الناتج ثلاثة أرقام ورقمنا الثالث طبعا هو الواحد .
مثال للتثبيت :
11×13 = ؟
1×3 = 3 وأيضا 1+3=4 . مع الواحد الأخير فالناتج : 143
مثال أخير :
17× 12 = ؟
7×2= 4 (العشرة تضاف الى حاصل الجمع في الخطوة الثانية)
وأيضا 7+2(+1 وهي العشرة المتبقية من الخطوة الاولى)=0
الواحد الأخير(+1) يكون الناتج 204
كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج ضرب أو
جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..
مع الوقت والتعود .. ستصبح مسألة بديهية جدا وستضرب جميع الأرقام من 11إلى19 في أقل من ثلاث ثواني !!

الثلاثاء، 7 يونيو 2011

إي كولاى:E-Coli (البكتريا المعوية)

تناقلت الكثر من الصحف والمواقع الالكترونية والمحطات القضائية اخبار متواترة عن مرض اي كولاي او البكتريا المعوية وبالنسبة لخطورة الموقف لابد من التعرق على هذا المرض والاسباب والمسببات التى تؤدي الى الوقاة لا سامح الله وخاصة نتيجة الاهمام وعدم المعرفة الحقيقة بلاسباب والوقاية والعلاج لذا نود ان نبين هنا التعريف بهذه الكتريا وكيفية الوقاية من هذا المرض الخطير .



إشريشيا كولاى (Escherichia coli) أو "إي كولاى" هي بكتريا تعيش في أمعاء الكائنات الحية من الحيوانات والإنسان.
غالبية أنواع هذه البكتريا غير ضارة أو تسبب أعراضاً بسيطة غير حادة تظهر على الإنسان في صورة إسهال.

لكن هناك سلالة شرسة من هذه البكتريا المعوية تصيب الإنسان بأعراض حادة وتشكل خطورة على حياته وتلك السلالة معروفة بـ(E. coli O157:H7).
ونجد أنه من بين الأعراض التي تميز هذه السلالة:
- إسهال حاد به دم.
- تقلصات في البطن.
- يتبعها فشل في وظائف أعضاء الجسم الحيوية مثل الفشل الكلوي.


من المصادر التي تسبب إصابة الإنسان بهذا النوع المميت من بكتريا "إي كولاى" تناول الأطعمة والمياه الملوثة وخاصة الخضراوات النيئة واللحم البقرى المقروم غير المطهى.

الأشخاص البالغون الذين يتمتعون بصحة جيدة عادة ما يتم شفائهم من العدوى بهذه السلالة في خلال أسبوع، أما الأطفال الصغار والمتقدمين في العمر تظهر عليهم أعراض تهدد حياتهم من الإصابة بفشل في وظائف الكلى والتي تُسمى بـ (Hemolytic uremic syndrome).
الأعراض:
علامات وأعراض عدوى بكتريا "إي كولاى" تبدأ بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أيام من التعرض للبكتريا، وقد تظهر العدوى بعد مرور يوم واحد فقط حتى أسبوع أو أكثر.
من أعراض وعلامات بكتريا "إى كولاى – O157:H7":
- الإسهال، الذي يتراوح ما بين إسهال بسيط إلى مائي أو مصحوب بالدم.
- تقلصات في البطن، وآلام بها.
- غثيان وقيء، عند البعض من الأشخاص.
الأسباب:
سلالات قليلة من بين سلالات "إي كولاى" المتعددة هي التي تسبب أعراضا من الإسهال، وهناك مجموعة واحدة من هذه البكتريا والتي يكون من بينها سلالة "O157:H7" تفرز سموماً قوية تعمل على ضمور الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة والتي يظهر معها الإسهال المصحوب بالدم.
من بين المصادر المحتملة التي تزيد من التعرض للإصابة بهذه البكتريا هو تناول الإنسان للطعام أو المياه الملوثة، أو انتقال البكتريا من شخص حامل لها إلى شخص آخر سليم عن طريق الاتصال المباشر بينهما.
أ- الطعام الملوث:
اللحم البقرى المفرى، عندما يتم ذبح الماشية فإن البكتريا التي تتواجد في أمعائها قد تنتقل إلى اللحم، واللحم المفرى خاصة يتصدر قائمة الأسباب المؤدية للإصابة بعدوى "إي كولاى" لأن مصدره من أكثر من حيوان مما يزيد من مخاطر تلوثه، وبمزج اللحم بهذه الطريقة فمن الممكن أن تنتشر البكتريا في هذا الخليط، لكن سطح اللحم لا يحمل البكتريا كما الحال في شرائح اللحم الإستيك" حيث أن الطهي يقضى على البكتريا التي توجد على سطحها إن وُجدت.
اللبن غير المبستر (المعقم)، قد تتواجد البكتريا على ضرع (ثدي) البقرة أو على أدوات استخراج اللبن منها ثم تنتقل إلى اللبن.
المحاصيل التي تنمو في الحقول، فضلات الماشية في المزارع من الممكن أن تلوث النباتات الصغيرة التي مازالت في طور النمو وخاصة الخضراوات من السبانخ والخس.
المياه الملوثة، براز الإنسان والحيوانات من الممكن أن يلوث التربة وسطح المياه بما فيها الأنهار والينابيع والبحيرات والمياه المستخدمة في أغراض ري النباتات. شرب المياه الملوثة أو غير المعالجة من هذه المصادر المائية قد تسبب الإصابة بعدوى "إي كولاى".
من الممكن أن يصاب الإنسان بعدوى "إي كولاى" بعد السباحة في البحيرات وحمامات السباحة الملوثة بالبراز.
ب- الاتصال البشرى:
من الممكن أن تنتقل عدوى البكتريا المعوية "إي كولاى" بسهولة من شخص لآخر وخاصة عندما لا يقوم الأشخاص الكبار أو الأطفال المصابين بالعدوى بغسيل أيديهم جيداً.
من الممكن أن تنتقل العدوى بين أفراد العائلة الواحدة، وخاصة عندما يكون هناك أطفال صغار مصابين بالعدوى ويتم الاعتناء بهم من قبل الأم والأب والأخوات.
الطهاة أو العاملون في المطاعم ينقلون بكتريا "إي كولاى" إلى الطعام أثناء إعداده في حالة عدم غسيل أيديهم بعد دخول دورات المياه.
كما من الممكن أن يحدث تفشى للبكتريا بين الأطفال الصغار التي تقوم بزيارة حدائق الحيوان، أو عند التعامل معهم في أي مكان آخر.
عوامل الخطورة:
من الممكن أن يصاب أي شخص بعدوى "إي كولاى" عند التعرض للبكتريا المسببة لها، لكن هناك بعض العوامل التي تزداد الإصابة معها حدة:
- العمر:
المتقدمون في السن والأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وللمعاناة من المضاعفات المتصلة بها.
- ضعف الجهاز المناعي:
الأشخاص إلى تعانى من اضطرابات متصلة بالجهاز المناعي مثل مرضى الأيدز أو الأشخاص التي تأخذ عقاقير لعلاج مرض السرطان، أو تلك التي تؤخذ عند زراعة شخص لعضو ما حتى لا يرفضه الجسم من أكثر الفئات عرضة عن غيرهم للإصابة بعدوى "إي كولاى".
- تناول أنواع بعينها من الأطعمة:
من الأطعمة التي تمثل عوامل الخطورة للإصابة ببكتريا "إي كولاى" البرجر غير المطهى، اللبن غير المعقم، عصير التفاح أو الجبن اللين المصنع من اللبن الطازج.
- جراحة تصغير حجم المعدة:
الأشخاص التي خضعت لجراحة من أجل تصغير حجم المعدة تزاد لديهم احتمالات الإصابة بعدوى "إي كولاى، والسبب في ذلك يرجع إلى أن حجم المعدة أصبح أصغر عن ذي قبل وبالتالي كم الأحماض التي تفرزها لقتل البكتريا أصبح أقل.
المضاعفات:
غالبية الأشخاص التي تمتع بصحة جيدة تتماثل للشفاء من عدوى "إي كولاى" في غضون أسبوع، في حين أن صغار السن من الأطفال والمسنين قد يعانون من أعراض أخرى قد تهدد حياتهم
(Hemolytic uremic syndrome) حيث تصيب الكلى بفشل في أداء وظائفها الحيوية وانخفاض في معدلات الصفائح الدموية والإصابة بأنيميا الانحلال الدموى لكرات الدم الحمراء وانطلاق مادة الهيموجلوبين منها (Hemolytic anemia).
متى يتم الذهاب إلى الطبيب:
يتم الاتصال الفوري بالطبيب، إذا:
- شعر الشخص بأعراض المرض بعد تناول اللحم البقرى المفرى.
- استمر الإسهال، أو كان حاداً.
- كان هناك دم يُصاحب عملية الإخراج.
ويوصى الطبيب حينها بإجراء اختبار لعينة من البراز للتعرف على البكتريا المسببة لعدوى "إي كولاى". غالبية أنواع عدوى "إي كولاى" بما فيها "O157:H7" تتماثل للشفاء بدون تقديم علاج لها.
غالبية الحالات المصابة بعدوى "إى كولاى" لا تلجأ إلى المساعدة الطبية، وإذا لجأت إليها فقد يكون الطبيب بحاجة إلى معرفة التالي:
1- متى بدأت الأعراض؟
2- تكرار الإسهال والقيء.
3- هل يحتوى القيء على مخاط أو دم؟
4- هل حدثت سخونة؟
5- هل يعانى الشخص من تقلصات بالبطن؟
6- هل سافر الشخص إلى مكان آخر؟
الاختبارات والتشخيص:
لتشخيص الإصابة ببكتريا "إي كولاى" يرسل الطبيب عينة من براز لمريض لتحليلها، ويُطلب عمل مزرعة للتأكد من التشخيص وللتعرف على السموم التي تفرزها سلالة البكتريا "O157:H7".
العلاج والعقاقير:
بالنسبة لعلاج سلالة البكتريا "O157:H7" فلا يوجد لها علاج في الوقت الحالي سواء لتخفيف حدة الأعراض أو لتجنب حدوث المضاعفات. والخيار الأفضل للتحرر من الأعراض هو الراحة وشرب الوفير من السوائل لتجنب الجفاف والشعور بالإرهاق.
المزيد عن الإسعافات الأولية للجفاف ..
مع أخذ الحذر من تجنب تناول مضادات للإسهال، لأنها سوف تُضعف من نشاط الجهاز الهضمي وتحول دون تخلص الجسم من السموم.
نمط الحياة والعلاج المنزلي:
والنصائح التالية هي لتجنب الجفاف، ولتخفيف حدة الأعراض:
- شرب الوفير من السوائل مثل الماء والصودا والحساء والعصائر الطبيعية، مع تجنب السوائل التالية من عصير التفاح والكمثرى
- إدخال الطعام ببطء، عندما يشعر الشخص بتحسن مع تناوله السوائل عليه أن يعود إلى تناول الطعام بشكل بطيء وتدريجي مع انتقاء نوعية الأطعمة المقدمة إليه مثل الابتعاد عن الأطعمة العالية في نسبة أليافها (المزيد عن الألياف)، وتجربة خبز التوست والبيض والأرز.
- تجنب أطعمة بعينها، مثل منتجات الألبان، الأطعمة الدهنية، الأطعمة العالية في نسبة أليافها أو الأطعمة الغنية بالتوابل .. لأنها تزيد من الأعراض سوءً.
الوقاية:
- تجنب البركر الوردي:
لابد من طهي البركر جيداً بحيث يكون تام النضج، فاللحوم وخاصة اللحم المشوى يتحول إلى اللون البني من الخارج مع عدم نضجه كلية من الداخل. وعليه يتم اختبار درجة حرارة اللحم باستخدام ترمومتر والذي لابد وأن يسجل 71 درجة مئوية عند أسمك جزء فيه .. وإذا لم يكن هناك ترمومتر متوافر يتم الطهي الجيد للحم حتى اختفاء اللون الوردي في المركز.
- شرب اللبن المبستر.
- غسيل الخضراوات الطازجة جيداً، وهنا لا يتم اكتفاء بوضعها تحت الماء الجاري فهذا لا يقدم النظافة الكافية لها أو التخلص من البكتريا العالقة عليها وخاصة مع الخضراوات الورقية .. فالغسيل الجيد لها يتم بالتقاط كل ورقة على حدة وحكها بواسطة أصابع اليد للتخلص من أية أتربة أو بكتريا بقدر الإمكان من على سطحها.
- تجنب الإصابة غير المباشرة بالبكتريا، وذلك عن طريق:
أ- غسيل أدوات المطبخ جيداً بالماء الساخن والصابون، مع الحرص على نظافة ألواح تقطيع اللحم والخضراوات بمجرد استخدامها.
ب- فصل الأطعمة الطازجة النيئة عن بعضها، بفصل اللحوم عن الخضراوات والفاكهة. وعدم وضع البرجر المطهى مكان البرجر النيئ.
ج- غسيل الأيدي جيداً، بعد إعداد الطعام وبعد تناوله، وبعد استخدام دورة المياه أو تغيير الحفاضات للطفل.
مع التأكد من قيام الأطفال بعمل نفس الشيء وخاصة بعد دخولهم دورات المياه أو عند ملامستهم للحيوانات.


منقول

الأحد، 5 يونيو 2011

مومياء المصالحة الوطنية العراقية

منذ اكثر من سبع سنوات ونحن نسمع عن المصالحة الوطنية العراقية ونتابع اخبارها من خلال اطلاعنا على لقاءاتها التى عقدت في ارجاء المعمورة . فكانت لقاءاتهم تعقد تواترا في كل من المملكة المتحدة وايرلندا والسويد وهلسنكي والاردن والامارات ومصر وقطر وسوريه والسعودية ولبنان وايران وتركيا ومنتجع دوكان وغيرها و بمباركة امريكية ودولية وعلى رأسهما مديرة معهد السلام الامريكي ونائب رئيس حكومة ايرلندا الشمالية وغيرهم الامر الذي اصبحت هذه اللقاءات ديدنة رجالات المصالحة الوطنية لانها تجارة وزيارة في نفس الوقت . فلذالك نراهم متواجدين في اغلب بلدان العالم الا العراق بحثا عن الوطنية العراقية المفقودة معتمدين على خبراء المصالحة الوطنية المنتدبين من ايرلندا وافريقيا الجنوبية وشخصيات من دول عربية واسلامية متفرقة اضافة الى جهود وزارة المصالحة ووزير الحوار الوطني ووزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية وجيوش اخرى غير مرئية لكنها منفقة للاموال العراقية . فلهذه اللقاءات ورجالاتها وخبرائها ووزرائها ميزانية مفتوحة من خزينة الدولة لا يخمن مقدارها الا الله وقافلة الرحالة الساعيين لهذه الوطنية الضائعة وعلى حساب حاضر ومستقبل المواطن العراقي الذي لم ير من الوطنية هذه غير دخانها الذي أعمى الجميع وعطل الخدمات وادخلته في دوامة ليس لها اول ولا اخر !!
والان لابد لنا ان نقف عند بعض الاستفسارات لنتعرف أكثر على مهمة هذه المصالحة المفقودة والمدفوعة الثمن سلفا :

اولا :هل الوطنية تحتاج الى مصالحة فعلا ؟ بالطبع لا وخاصة وطنية من يشاركوا في العملية السياسية من المفترض أن تكون وطنيتهم فوق كل الشبهات و على درجة عالية جدا , اما من هم خارجين عن القانون ولا يعترفون بألانتماء للوطن فمن المستحيل ان يفهموا معنى الوطنية والتفاهم معهم شبه مستحيل والحوار سيكون عقيما .
ثانيا : هل المصالحة هي مع من يحمل السلاح ضد العراقيين والقانون في العراق الجديد ؟ طيب ! اليس هم الان على رأس السلطة ولهم مقاعد برلمانية ويتحكمون بمستقل العراقيين !
ثالثا :هل المصالحة مع الاحزاب المتناحرة على السلطة تحتاج الى كل هذا الجهد والوقت ؟ علما أن المحاصصة افرزت لهم المال والجاه وفرضتهم على المجتمع بالقوة !
رابعا : هل المصالحة مع قتلة العراقيين تعتبر وطنية ؟ مع العلم ان اغلبهم اليوم لهم اصوات ناطقة رسمية تصرح كما تشاء وبما تشاء دون محاسبة او رقيب بعد ان كانت اصواتهم نشاز تهلهل للاختيالات وتأجيج الطائفية !
خامسا :هل المصالحة مع حزب البعث المنحل والمحضور هي الهدف ؟ وهذا هو الاخر له حصة الاسد من الكعكة العراقية فاغلب قادته في صدر السلطة ومتبوئين اغلب المراكز الحساسة من نواب و15 عشر وزارة وقيادة برلمانية وغيرها بعد ان كانوا ليل نهار يجاهرون العداء للتجربة العراقية ومجتثين قانونيا ؟
سادسا :هل المصالحة مع القاعدة المتلطخة اياديها بدم العراقيين اصبحت اليوم وطنية عراقية ؟ الم تكن افعالهم و لا تزال يأن منها العراق والعراقيين من تهجير وقتل وتشويه ومعاقين وارامل ويتامى وخوف ودمار !
سابعا :هل المصالحة مع مليشيات الاحزاب المنتشرة والتى تعتبر افعالها ضربة لنجاح الديمقراطية وابتزاز واستفزاز للعملية السياسية برمتها ومصدر ارهاب للشعب العراقي بمصادرتها للحريات الشخصية أصبحت ضرورة وطنية ؟ ونزيدكم من الشعر بيت فهم في ظل الديمقراطية في الجيش والشرطة والبرلمان ولهم حقائب وزارية ومعارضة في نفس الوقت !!
ثامنا :هل المصالحة مع الاحزاب الاسلامية والسلفية التى هدفها الاول والاخير تغذية الطائفية والتكفير والقتل والتهجير للمواطنيين مصلحة وطنية ؟ علما ان اغلب الكتل السياسية والاحزاب المشاركة في العملية السياسية تعتبرهم( الاب الروحي) في نضالها وتحركاتها !
ام أن المصالحة هي مع الشعب والحكومة واعضاء البرلمان والكتل السياسية المتناحرة !!! حينها سننتظر يوم 7/6 لنرى المصالحة الوطنية الفعلية والشعور الوطني وماذا سيقدم لنا البرلمان والحكومة واكثر من 55 حقيبة وزارية !! وخوفي ان يكون هذا اليوم نكبة حزيرانية ثانية تضاف لتاريخ الشعوب العربية !

طيب هل تعلموا ما هي المشكلة العويصة التي ادت الى هذا الخلاف والانشقاق والتناحر المرئي والمسموع والذي عرفة الداني والقاصي اقليميا ودوليا ودفعنا نبحث عن الوطنية العراقية لكي نصالحها !؟
هل هي مشكلة النظام الديمقراطي في العراق ؟ كيف ؟ وكل من هب ودب وفرت له الديمقراطية مكانة غير مسبوقة من برلمانيين وحقائب وزارية وناطق رسمي ومليشيات حماية ناهيك عن الاموال والعقارات في داخل العراق وخارجه !!
هل هوالاحتلال الامريكي للعراق ؟ ولكن اليس المعنيين بالمصالحة الوطنية هم من دعا لهذا الاحتلال وبارك وجوده ولا زالوا منقسمين حول تواجده و التمسك به و وقعوا اتفاقية طويله الامد معه ولهم مبرراتهم المعلنه والمخفية ولو اتفقوا لانتهت المشكلة علما أن المحتلين هم ايضا من تذوق طعم الكيكة العراقية وبشكل غير معقول !!
ام التواجد الايراني و السعودي على الساحة العراقية بقوة وبفضل الكتل السياسية العراقية وبمباركة حكومية وبرلمانية وحصانة دبلوماسية وسياسية !! أم الحنيين لعودة البعث الديمقراطي الى السلطة !!وعلى مبدئهم أننا بدون دكتاتورية البعث لا يمكننا العيش بسلام !!

ولكن الا تعتقدون أن المصالحة ( الوطنية ) هدفها الاول والاخيرالتوافقات السياسية بين الزعامات و القوى الحزبية والتيارات السياسية المتنازعة على الكعكة العراقية ! وعلى ما اعتقد هو الارجح !! لان اغلب من هم على رأس السلطة الان و المشاركين بالعملية السياسية لا يهمهم لا الديمقراطية ولا التواجد الامريكي ولا مصلحة الشعب العراقي بقدر ما تهمهم مصالحهم الضيقة طائفية كانت ام قومية اضافة الى مكاسبهم المادية المنقولة وغير المنقولة على حساب الشعب .
الحقيقة المتابع لحركة المصالحة هذه والباحثة عن الوطنية العراقية يصاب بالغثيان لكثرة النفاق والمجاملات والتنازلات على حساب الوحدة الوطنية والشعب العراقي المظلوم وخاصة اذا تطلعنا على تصريحات اللجنة العليا المناطة بهذه المصالحة الوطنية العملاقة بعد كل الصرف والامتيازات والوزارات ومن خلال موقعها الرسمي تقول :
- اتفقت لجنة المصالحة مع 5 جماعات مسلحة على القاء السلاح والتخلي عن العنف و كانت هذه الجماعات نشطة في كل من ديالى والانبار وبغداد ونينوى وصلاح الدين واسقطت عنهم الحق العام !!!!! عجيب ! مشكوره والله يا لجنة المصالحة ياوطنية حقا ! يعني ضربتي القانون عرض الحائط ولصالح أي جهة من الكعكة هذا ما ستكشفه لنا الايام المقبلة ؟
- قامت اللجنة بتغير قانون اجتثاث البعث الى المسائلة والمصالحة !! ممتاز ! جهدا تحسد عليه ولكن شر البلية ما يضحك لان الاغتيالات وكواتم الصوت و الانفجارات انتهت من الساحة بسبب هذا التعديل !!
- واخيرا تكللت جهود وزارة المصالحة بالنجاج للاسباب التالية :
مقتل زعيم القاعدة بن لادن فأصاب القاعدة احباط وصدمة نفسية .....
الانسحاب الامريكي المرتقب والذي ليس لها به دخل لا من قريب ولا من بعيد هو من قرب الاخوة الاعداء ......
انشغال الدول (التى كانت لها اليد الطولى في دعم الارهاب و تخريب العراق ) بأوضاعها الداخلية الامر الذي خف العنف في العراق!!! (وكأن المصالحة الوطنية هي من دعمت الشعوب العربية ودعتها للانتفاضات ضد الحكومات الدكتاتورية ) !!

يالها أذن من أسباب مقنعة لنجاحكم وتقدير جهودكم الجبارة في دفع عجلت المصالحة الوطنية العراقية بين الوطنيين العراقيين .
فيا دعاة المصالحة ( الوطنية ) أذن اين هي المصالحة وأين هي الوطنية يا ترى ؟ ومع من ولماذا كل هذه اللقاءت والاموال والجولات المكوكية خارج العراق والاستعانة بالخبراء ؟؟
طبعا بحثت كثيرا عن الاجابة في مواقعهم وتصريحاتهم فلم اجدها !! ولكنني اكتشفت ان المصالحة الوطنية غير وطنية بالمرة لانني كما ذكرت الوطنية لا تحتاج الى مصالحة لان الانتماء الى الوطن فطري يمتلكة كل انسان شريف مخلص لوطنه !!
فهي أذن مصالحة محدودة موقوتة مصلحية معتمدة على التوافق المحاصصي والكتلي لتوزيع خيرات البلد فيما بينهم ,مصالحة من اجل تخريب العراق وضرب الوحدة الوطنية اعتمادا على المحاصصة وابعاد واقصاء الشرفاء لكي تبقى سطوة القوى الطائفية مسيطرة على البلاد والعباد , مصالحة هدفها شيلني وشيلك , مصالحة جاهدوا ان تكون خراعة شعبية في وجه المواطنيين لابعادهم عن المطالبة بحقوقهم واصبح بعبع المصالحة يقف بوجه الاعمار والبناء والتعليم والصحة والقضاء على البطالة وغيرها .
مصالحة !! عن أي مصالحة تتحدثون وانتم أطراف الخلاف نفسة وكللكم يعلم ان العملية السياسية انتم من جعلتموها أقليمية ودولية وكل طرف له تابع دولي او اقليمي الامر الذي انصهرت الهوية العراقية في بودقة الطائفية والعرقية واصبحنا نسمع سني وشيعي وكردي واشوري ولا نسمع مواطن عراقي وجعلتم العملية السياسية على كف عفريت كل يوم بشكل وتصريح وتهديد يحاول ان ينسف العملية السياسية برمتها .
يا دعاة المصالحة الوطنية المفقودة أدعوكم ان تتصالحوا بالمفهوم الديمقراطي مع انفسكم اولا و فيما بينكم ثانيا وأن تحترموا مفهوم المواطنة ودور المواطن و تعطوه حقوقه المعطلة و أن تفَعلوا القانون وتحاسبوا المجرمين و أن تتصالحوا مع ذواتكم ومن يشارككم بالعملية السياسية وكفاكم مناكفات وتصفيات وأن تراعوا حقوق العراق ارضا وشعبا .
يا دعاة المصالحة الوطنية استحلفكم بمقدساتكم
هل حل مشكلة الجفاف والملوحة والتصحر والتضيق على منفذ العراق المائي تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل توفير التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب والقضاء على البطالة تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل بناء المدارس والمستشفيات و توفير بقية الخدمات يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل احياء سطوة القانون واعادة هيبة الدولة المدنية بدل شريعة العشائر تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل تشريع قانون الاحزاب والانتخابات يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل محاسبة الفاسدين والمفسدين يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل سماع صوت الشعب العراقي يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل انصاف المظلوم يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل التعبير وحرية الرأي تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل القضاء على الامية يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل الاهتمام بالطفل والعائلة واعطاء المرأة حقوقها يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
واخيرا وليس اخرا هل الافراج عن النقابي جهاد جليل وزملائه شباب ساحة التحرير تحتاج الى مصالحة وطنية ؟

المصالحة ياسادة ياكرام هي ان ينعم العراقيون في خيرات العراق بحيث لا نرى جائعا ولامتشردا ولا عاطلا و لا متسولا !!
المصالحة لا تعني نسيان المقابر الجماعية والدمار ولا طي صفحات ظلم ومظلومية الشعب العراقي بدون محاسبة قانونية خوفا على توزيع الكعكة بين الكتل السياسية .
المصالحة على ما نعتقد تعني تطبيق المسؤولية الجنائية و المدنية على من ارتكب افعال مشينة بحق الانسان العراقي ، والاعتراف بمعاناة الضحايا و ادانة جميع الانتهاكات وتعويض المتضررين والقضاء على البيروقراطية لحل مشاكل الناس و رفض اي نوع من انواع العنف كأداة للشرعية السياسية في الدولة، و العمل على اعتماد الوسائل السلمية لحل الخلافات الداخلية . وازاله مظاهر التسلح وحل المليشيات وبدون استثناءات والتخلي عن فرض الشروط المسبقة عند المشاركة في ادارة الدوله والابتعاد عن الزعامات التى ما انزل الله بها من سلطان والتخلي عن ممتلكات الدولة والاهتمام بتعليم وصحة الفرد العراقي أن كنتم تأمنون فعلا ببناء هذا الوطن من خلال المصالحة الوطنية .
المصالحة تعني أن يكون كل العراقيين سواسية بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية او الدينية !!
أما ان تكون المصالحة كما طبقتها الملكية والصدامية لتكون سبب في تعطيل الحياة وهدفا للتصفيات فهي مرفوضة جملة وتفصيلا...
وعلية اصبحت المصالحة الوطنية العراقية كالمومياء عالة على الشعب العراقي لانها أكل ومرعى وقلة صنعة !!!
أ.د.أقبال المؤمن


السبت، 4 يونيو 2011

وصفة من الطب الشعبي لعلاج الربو

الوصفة


:أخذ عدد ( 6 ) حبات من القرنفل ( المسمار ) ثم أنزع الرأس الدائري أعلى كل حبة اقرنفل والاحتفاظ بالجزء السفلي (مهم جداً)ينقــع الجزء السفلي من القرنفل في ماء عادي بكاس ( نص كاس ) ليلاً . يعني تنقع اعواد القرفنل فقط دون الزهره العليا في الليل ويشرب في الصباح على الريق . أي يشرب منقوع القرنفل فقط و على الريق عند الاستيقاظ من النوم . تكرر هذه العملية لمده ( 15 ) يوماً ( مهم جداً) .لا أقول أنه يقلل من الربو بل أنه بأذن الله ينتهي تماماً . جرب بنفسك وانت ترى

اكرر:

( 6 ) اعواد من القرنفل بدون الزهرة العليا

تنقع هذه الاعواد الست بنصف كاس ماء ليلا

يشرب منقوع القرنفل على الريق عند الاستيقاظ

تكرر العملية لمده 15 يوما .

الأربعاء، 25 مايو 2011

زبائن التحليل السياسي

لعبت وتلعب السياسة اليوم دورا مهما في تغيير النفوس والمعتقدات وحتى الثوابت المشتركة في احيانا اخرى وترتكز السياسة في هذه المهمة على ماكنة الاعلام العملاقة بمختلف وسائلها وفنونها , ومن اقوى هذه الفنون المؤئرة في المتلقي هو فن التحليل السياسي .
يعتبر فن التحليل السياسي ( المرئي) من ارقى واصعب الفنون الاعلامية اليوم التي تحتاج الى متخصصين متمرسين او اعلاميين لهم باع في عالم الصحافة متمكنيين من ادواتهم الاعلامية والتحليلية و قدراتهم الخاصة واطلاعهم الواسع والمامهم في شتى المجالات والحقول المعرفية وذلك لما يتمتع به هذا الفن الرفيع من اهمية في مختلف الاوساط والمجالات الحياتية .
فتنوع وسائل الاعلام اليوم وتطورها ادى الى ازدهار الاعلام المرئي والالكتروني اكثر من الاعلام المسموع او المكتوب على الورق .مما ادى الى اعادة ترتيب اولويات الفنون الاعلامية وخاصة المرئية منها وفرض اساليب جديدة عليها .
فبالاضافة الى العناصر الرئيسية والثوابت الاعلامية المعتمدة في صناعة الفنون الاعلامية و التى لا يمكن تجاوزها او القفز عليها مهما تغيرت الاساليب كضرورة وأهمية الاجابة على الاسئلة الست w6 المحيطة بالحدث , الا اننا في فن التحليل السياسي نعطى الاولوية الى دقة أختيار الحدث والوقوف عند مختلف وجهات النظر والاراء المحيطة به وردود الافعال المؤثرة الاخرى وتوثيقها بشكل موضوعي بالصوت والصورة لتعزيز المصداقية لدى المتلقي وبالتالي كسب ثقته .هذا اولا .
ثانيا : الابتعاد عن الافكار الشمولية الضيقه والطروحات والاحكام المطلقة والتطرق بدلا عنها للاحتمالات الممكنة لوجهات النظر المختلفة والتي تحاكي الواقع والمنطق على اقل تقدير وبمعنى ادق قبول الرأي الاخر و فسح المجال للتعرف عليه ومن ثم نترك للمتلقي هامش من الحرية في الحكم بعد ما اغنيناه بعدة وجهات نظر ممكنة تناولت الحدث .
ثالثا: مخاطبة العقل قبل العاطفة وخاصة في المواضيع السياسية والاقتصادية وهذا ما يبعد المتحدث عن الانزلاق في خندق الطائفية و العنصرية الضيق اضافة الى ان المتحدث سيكسب المشاهد ويضفي على تحليله صفة المعالجة الواعية للاحداث والعمق التحليلي للموقف وترضي شريحة واسعة من المتلقين لانه احترم عقولهم واشبع تطلعاتهم .
رابعا: تمكين المحلل من ادواته الاعلامية كاللغه والنطق والحضور الاعلامي والخبرة والنزاهة والشجاعة والاستقلالية في الطرح والالمام بكل جوانب الحدث تاريخيا وسياسيا وجغرافيا وحتى نفسيا اي لا يغفل جانبا ما ويذكر للمشاهد اثناء حديثة اغلب و اهم ما طرح حوله فى الوسائل الاعلامية الاخرى موثقة بالصوت والصورة والكلمة المطبوعة أن وجدت .
خامسا: اعتماده على معيار دقيق و واضح كأن تكون رؤية فلسفية او سياسية او اجتماعية او اقتصادية او نظرية ما متفقا عليها وما شابه ذلك لكي تكون الفيصل في نتيجة التحليل وترتيب النتائج في نهايه المطاف ولا ندع الامور عامة وعائمة هكذا وكأننا نستمع الى حديث عابر يتداوله عامة الناس في المقاهي او جلسات السمر و المعيار المعتمد من قبل المحلل السياسي هو ايضا الفيصل في ان يكون المحلل للحدث فعلا محللا سياسيا نستفيد من ارائه ونعتمدها كمصدر في ما بعد .
سادسا :على المحلل السياسي الابتعاد عن الترويج لكتلته او حزبه او طائفته او قوميته وغيرها وليس من الضروري ان يكون المحلل سياسيا وهذا التحديد الضيق وقعت به اغلب الفضائيات المستحدثة بأعتمادها في التحليل السياسي على البرلمانيين او الحزبيين او المواليين لهذا الحزب او ذاك واحيانا مسؤولين ادارين لا ناقة لهم به ولا جمل والاجدر بالقناة ان تعتمد على متخصصين و اكاديميين واعلاميين من ذوي الخبرة في هذا المجال ولذلك نادرا ما نرى على شاشات الاعلام العالمي محلل سياسي من البرلمان او الكونكرس وانما نرى ونسمع تحليلات من لهم باع في مجال الاعلام وعلم السياسة .
سابعا: من المفروض على المحلل السياسي ان يكون له اطلاع اوخبرة في فن الالقاء و النطق السليم لمخارج الحروف والابتعاد عن الروح الخطابية والصراخ والانفعال واطلاق الاتهامات والارشادات وكانه مرشد او داعية يريد كسب الناس وانما بالتحليل المنطقي المقنع والشرح الهادئ نسبيا المؤدي الى فهم الاحداث وادراكها بسلاسه وطوعية متناهية لا تفرض على المتلقي وانما تقنعه وتأثر به لصياغة رأي عام موحد نوعا ما , ويفضل ان يستعمل مصطلحات سياسية معرفة لدى العامة والخاصه او متعارف عليها من الغالبية العظمى ولا ضير من استعمال مصطلحات سياسية جديدة ولكن بعد توضيحها بايجاز للمشاهد او اي متلقي اخر .
فالمحلل السياسي اذن هو من يضع النقاط على الحرف لكي نفهم من خلاله ملابسات الخبر او الحدث ويقدم لنا رؤية جديدة للحدث تنتشلنا من الحيرة والعشوائية وقلة الفهم وذلك من خلال ما يطرحه معتمدا على وقائع ومستندات ورؤى مختلفة نصل وأياه من خلالها للادراك الحقيقي للحدث وتحقيق الاتصال الاعلامي وهو الهدف المطلوب من التحليل السياسي .
الحقيقة انا اشبه المحلل السياسي بالباحث العلمي الذي لابد ان يصل في النهاية الى النتائج المحتملة للاسئلة الافتراضية التى وضعها في بداية بحثة معتمدا على مقدمة وشرح ومقارنات ونتيجية حتمية محتملة والا ما فائدة الحديث الذي لم نصل من خلاله الى اي نتيجة مرجوة.
فالمحلل السياسي اذن لابد ان يعتمد في تحليليه للاحداث والوقائع على الاسس التي ذكرناها و يضعها نصب عينيه ليصل بها الى الهدف المطلوب ,وبما أن هذه الاسس متغيرة نسبيا وتخضع لمعيار المحلل نفسه وله الخيار في التقديم والتأخير عند التحليل الا انها واجبة في فن التحليل السياسي بعد الاطلاع الوافي على الحدث وبكل تفاصيله وما يتعلق به من ردود افعال .
و جمع الادلة والوثائق المتعلقة بالحدث وبحيادية وشفافية ومن اكثر من مصدر واكثر من وسيلة اعلامية واكثر من وجهة نظر .
وهذا يعني عملية ادراك المحلل للحدث اولا بعد الاطلاع على ادق التفاصيل فيه كأن يكون متى حدث ومن اين مصدره وكيف حصل وغيرها وبهذه الطريقة الاستكشافية نعرف نصف الحقيقة ونحل بعض رموزه ومن بعدها يتم الخوض في التفاصيل الاخرى استنادا للمستندات والمعيار التحليلي المتبع من قبل المحلل السياسي للوصل الى الهدف المرجو من التحليل وننتهي بغاية المحلل للوصول الى نتيجة ما حتمية كانت او متوقعة وبهذه النتيجة يتعرف المتلقي وبألمام على مجرى الاحداث و لماذا جرى كل هذا ومن ورائه وكيفية علاجه او طرح مقترحات لتلافي اضرارة او احتواء منافعه .
فالمحلل السياسي أذن من المفترض ان يقرب الحدث ويوضح ابعاده على صعيد الوضع الداخلي والخارجي للبلد والمواطن في نفس الوقت
والابتعاد عن التضخيم والتهويل والحلول الجاهزة والمؤامرات المفترضة وانما الوقوف على الجوانب الداخلية بالدرجة الاولى وذكر المسميات باسمائها والابتعاد عن كل ما يثير الشبهات بالتوثيق كأن يكون شاهد عيان لا يريد ان يذكر اسمه او مصدر مجهول الهوية او لا يسمح لي بأن اصرح بمعلومة ما لانها تنسف التحليل برمته وتبعد المتلقي عن المتابعة وتفسح المجال للاقاويل والاشاعات
التي لا يحمد عقباها فيما بعد .
ومن ثم يجب على المحلل الوقوف على الحدث بأمتداداته وتأثيراته المستقبلية بأسس احصائية وموضوعية ونتائج ومؤشرات يدركها العقل لتبعد المحلل عن التخمين وتدخله دائرة التنبوء او التوقع استنادا على قدراتة الذاتية في تطويع مالدية من حقائق معتمدة لصياغة رؤية جديدة تخدم المتلقي وتعطيه السبق لتوقع ما يحدث لاحقا ، أما الموضوعات الانشائية والنميمة والتسقيط فهذه لا تصلح
لاعلام جادة او مجتمع يتطلع لمستقبل واعد في بناء الديمقراطية . ولابد للمحلل ان يكون من المواكبين للحدث او على الاقل من المتواجدين على الساحة الفعلية للحدث و المتواصلين مع كافة المجريات والمتغيرات السياسية .
وعليه ما نشاهده اليوم في اغلب الفضائيات من محللين سياسيين ليس لهم صلة بالتحليل الاعلامي او السياسي لا من قريب ولا من بعيد وانما يمكن ان نطلق عليهم زبائن للفضائيات يحللون باسلوب زبائني خاص او محدد مسبقا من قبل القائمين على القناة يثير الشفقة ويتعب المتلقي . فالزبون المختار للتحليل في هذه القناة او تلك يحلل بمعايير تختلف تماما عما ذكرناه وانما بمعاير زبائنية مستندة على رضى القائمين على هذه القناة ومن يدفع لهم وبعيد كل البعد عن واقع الاحداث واحيانا يطل علينا وهو يشكو من مرض ما او تعب ما أو الاثنين معا , وبهذا أساءوا لهذا الفن الاصيل واهدافه السامية في وقت نحن في امس الحاجة له ناهيك عن ان اكثر الذين نراهم كمحللين سياسيين على الشاشات الفضائية هم من الجنس الخشن فقط لاننا شعب لا نرى فيه النصف ( الضعيف )الاخر لشدة حرصنا عليه الامر الذي يخول لنا الحجر عليه !!!!
أ.د.أقبال المؤمن