الثلاثاء، 9 فبراير 2010

أفضل عشرة أطعمة لمقاومة الشيخوخة

أفضل عشرة أطعمة لمقاومة الشيخوخة والتعب والاكتئاب
تثبت الدراسات الحديثة
كل يوم أهمية أنواع معينة من الغذاء في الحفاظ على الصحة وتقوية جهاز
المناعة وأبعاد شبح الأمراض، خاصة الخطيرة منها كالسرطان.
ومن بين كل الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية العالميون،
عشرة أنواع اعتبروها الأفضل على الإطلاق لصحتنا.

1-البروكلي
يستحق
البروكلي كل الضجة التي تثار حوله، إذ يؤكد خبراء التغذية انه من أفضل
الخضراوات لصحتنا. فهو يحتوي على مضادات للأكسدة وغني بالفيتامينات
والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء
ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج.
كما ان تناول البروكلي بصفة دائمة يمنع الإصابة بإعتام عدسة العين
ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية ويقوي العظام.
كما تساعد مضادات الأكسدة الجسم على مقاومة السرطان،
وللباحثات عن الرشاقة نقول إن البروكلي قليل السعرات الحرارية.

2- الكيوي
يعتبر
الكيوي من أفضل أنواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين C
الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز. كما
يحتوي على مضادات الأكسدة، أما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة
لونها الأخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان.
والكيوي أيضا مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الأوعية الدموية ويساعد الجسم
على امتصاص الطاقة من الغذاء.

3- الموز
سهل
الأكل وسهل الهضم وغني بالطاقة والمعادن. ومن ميزات الموز انه يطلق الطاقة
الناتجة عن سكر الفاكهة ببط، ما يجعلها تدوم في الجسم مدة أطول.
ويحتوي
الموز أيضا على حمض الاميني ويحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم
الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات وأيضا غني جدا
بالألياف.

4- الأسماك
السلمون
والتونا أنواع جيدة من الأسماك. لكن سمك الماكريلا أفضل الأنواع على
الإطلاق، فهو يحتوي على كمية اكبر اوميغا 3 (أحماض دهنية)، وهي ضرورية
للجسم، فتعطي هذه الأحماض الدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في
تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من
أمراض القلب والشرايين.

5- الثوم
حباته صغيرة لكن مفعولها قوي وفعال.قد
يبتعد عنه بعض الناس بسبب حدة طعمه ورائحته النفاذة، ولكن يعتبره الأطباء
كالحارس الأمين لحماية الجسم من الأمراض. ويعتبر الثوم المضاد الحيوي
الطبيعي وهو السلاح الذي يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي
التهابات قد تصيب أي عضو في الجسم، وأيضا يعمل كمضاد للسموم قبل أن تنتشر
في الجسم. كما يعمل الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية،
بالإضافة إلى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكولسترول
المرتفع.

6- الطماطم يعتبرها
البعض نوعا من الخضراوات، لكنها تندرج تحت بند الفاكهة، لها قيمة غذائية
عالية وتحتوي على مادة لايكوبين التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات
الحرة في الجسم.ويفضل أكلها نيئة حيث أن الطبخ يقلل من قيمتها
الغذائية بعض الشيء، وقد أثبتت الأبحاث في كلية الطب بجامعة هارفارد ان
الرجال الذين يأكلون ما يعادل عشر حبات من الطماطم (أو منتجاتها) اسبوعيا
إن نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا تقل بمقدار 35%...

7- الشاي الأخضر
يدخل
الشاي في حياتنا بصورة واضحة لكن الأفضل على الإطلاق هو الشاي الأخضر فله
فوائد عديدة أهمها تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويوقف خطورة
التعرض للجلطة عند الرجال ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويعمل على تأخير بوادر
الشيخوخة، ويجدد البشرة وينعش الجسم،
كما يقلل من احتمالات الإصابة
بالسرطانات وخاصة سرطان المريء والمعدة ، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى
خواصه الهامة في مقاومة التأكسد ، وذلك إذا شرب بصورة منتظمة.
ويحتوي هذا الشاي على فيتامين (سي) الذي يمنع الإصابة بأمراض الإسقربوط والسكري ،
ويمنع تسوس الأسنان ويقضي على البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة.
وقد أثبتت الأبحاث السويسرية أن شرب الشاي الأخضر مع الوجبات
يشجع على صرف سعرات حرارية زيادة تقدر بنسبة
4%. كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في إنتاج الطاقة
بدلاً من الكربوهيدرات .. مما يساعد على إنقاص الوزن.

8- اللوز
عادة
ما يؤكل اللوز مع بعض الإضافات مثل السكر، أو مضافا إلى بعض أنواع الكعك،
ولكن يفضل ان يؤكل من دون اي مواد أخرى، حيث يعتبر أفضل مصدر غير حيواني
للبروتين. وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن
اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفسفور
ويعد كذلك مصدرا للألياف وفيتامين ع، ليصبح ترسانتك الغذائية المسلحة في
مواجهة السرطان وأمراض القلب.

9- زيت الزيتون
ويستخدم
كثيرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب
لكونه من الدهون غير المشبعة. وينصح الأخصائيون بإضافة زيت الزيتون الى
الوجبات اليومية بينما أظهرت الدراسات إن تناوله بشكل منتظم وبكميات
معقولة يقلل من خطورة أمراض القلب ويحمي الشرايين من الانسداد، كما انه
مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد أيضا لمرض الربو.
And everyone who knows me, will surely know what will be the last item !!
It is ….

10-العسل
طعمه
لذيذ ويحلى ضعف تحليه السكر مرتين.. ولكنه أفضل للصحة بعشرة أضعاف. وقد
كان العسل يستخدم للتداولي وإمداد الجسم بالطاقة لقرون وأجيال عديدة، فهو
يستخدم كمضاد للالتهابات ومقاوم للفيروسات وأفضل من أي دواء طبي لمقاومة
نزلات البرد.
ويتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا
قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وقد كان يستخدمه قدامى الإغريق
والرومان لزيادة قوتهم وقدرتهم على الاحتمال.

الأحد، 7 فبراير 2010

حوار في صف دراسي

ســوزوكــي


انضم الى فصل دراسي في أمريكا طالب جديد اسمه سوزوكي ابن رجل اعمال ياباني
تسأل المدرسة: دعونا نبدأ اليوم بمراجعة شيء من التاريخ الامريكي.. من قال
أعطني الحرية او أعطني الموت؟
تطلعـت في بحـر من الوجوه الفارغـة ماعـدا سوزوكي الذي رفع يده وقال
ـ باتريك هنري 1775
قالت المدرسة: عـظـيم.. من قال
حكومة الشعب بالشعب وللشعب لن تنتهي في هذه الارض
مرة اخرى لم يكن هناك استجابة سوى من سوزوكي الذي قال
ـ ابراهام لنكولن 1863
*******
وبخت المدرسة الفصل قائلة: ايها الطلاب يجب ان تخجلوا،، سوزوكي وهو جديد في هذه البلاد يعرف عن تاريخها اكثر منكم.. وهنا سمعت شخصا يهمس
ـ اللعـنة عـلى اليابانيين
فصاحت بحزم: من قال هذا ؟.. رفع سوزوكي يده وقال
ـ لي ايوكوكا 1982
وهنا قال طالب يجلس في الخلف
ـ سوف اتـقـيأ
غـضـبت المدرسة وصرخت: حسنا!! من قال هذا؟.. أجاب سوزوكي
ـ جورج بوش لرئيس الوزراء الياباني 1991
وهنا صاح طالب آخر وهو بقـمة الغضب
ـ حقا؟ سأكسر أسنانك
قفز سوزوكي من مقعـده وهو يلوح بيده ويقول بأعـلى صوت
ـ بيل كلنتون مخاطبا مونيكا ليونسكي 1997
*******
وهنا ازداد هياج الطلاب وأصابتهم هستيريا.. فقال احدهم
ـ ايها القـذر الوقح،، اذا قلت أي شيء آخر سوف اقتلك
صرخ سوزوكي بأعلى صوت
ـ جاري كوندت مخاطبا شاندرا ليفي 2001
وأغـمي عـلى المدرّسة.. وفي حين كان الطلاب يتجمعـون حولها قال احدهم
ـ أووه.. ياللجحيم،، اننا في ورطة
فقال سوزوكي
ـ الامريكان في العراق 2004

*******

السبت، 6 فبراير 2010

قواعد اللغة العربية

أقسام الكلام

أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة :اسم فعل حرف
الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .

علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد .
الفعل
الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة .
الحرف
الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .
الإعراب والبناء
الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .
فالأصل في الأسماء الإعراب .
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .
مواضع الإعراب
مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين
( قسم يعرب بالحركات ) و ( قسم يعرب بالحروف )
الذي يعرب بالحركات ستة أنواع :
الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد ) .
جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال ) .
جمع المؤنث السالم : هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات ) .
الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى - ( حضر أحمد ) .
الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ، ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .
الفعل المضارع المعتل الآخر : هو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء .
الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع :
المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .
الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة .
الأفعال
الأفعال ثلاثة :
ماضٍ ,مضارع ,أمر
الفعل الماضي : هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل .
الفعل الأمر : هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة .
الفعل المضارع : هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو الإستقبال .
الأسماء المرفوعة
المرفوعات من الأسماء سبعة
الفاعل ، نائب الفاعل ، المبتدأ ، الخبر اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها التابع للمرفوع
الفاعل : هو من أو جد الفعل ، وهو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله واقع منه أو قائم به .
نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة .
المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .
الخبر : هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .
كان وأخواتها : كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح
ما انفك .
إن وأخواتها : إنّ - وأنّ - وكأنّ - ولكنّ - وليت - ولعل .
ظن وأخواتها : أفعال تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولان .
التابع للمرفوع : هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل .
الأسماء المبنية
الأسماء المبنية هي
الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال

الضمائر : جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .
اسم الإشارة : هو ما وضع لمشار إليه .
الاسم الموصول : هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .
اسم الاستفهام : هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .
اسم الشرط : هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .
اسم الشرط : هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .
الأسماء المنصوبة
الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر
المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ، المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .
المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .
المصدر : هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .
المفعول فيه : ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .
المفعول لأجله : هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .
المفعول معه : هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .
الحال : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .
التمييز : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .
المستثنى : هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .
اسم لا : هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .
المنادى : هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .
التابع للمنصوب : أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل .
الأسماء المجرورة
الأسماء المجرورة ثلاثة
مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور
المجرور بالحرف : هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .
المجرور بالإضافة : هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .
التابع للمجرور : أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل

الاثنين، 25 يناير 2010

شرب الماء على معدة خالية علاج لعدة امراض

شرب الماء على معدة خالية أصبح من المعتاد اليوم في اليابان : شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ صباحا، وقد اكتشفت جمعية طبية يابانية نجاح العلاج بالماء لأمراض مزمنة وخطيرة وكذلك للأمراض المتوسطة كعلاج نا جح 100% للأمراض التالية:
الصداع ، آلام الجسم ، أمراض ا لقلب ، التهاب المفاصل ، ضربات القلب السريعة ، الصرع ، السمنة أو البدانة المفرطة، التهاب القصبات ، الربو ، السل ، التهاب السحايا (السحائي) ، أمراض الكلية والجهاز البولي ، التقيؤ ، التهاب المعدة ، الاسهال ، الخوازيق (البواسير) ، مرض السكري ، الإمساك ، جميع أمراض العيون ، الرحم ، السرطان ، الإضطرابات الحيضية ،أمراض الأذن والأنف والحنجرة .أسلوب المعالجة:
1. فور استيقاظك في الصباح وقبل تفريش أسنانك ، إشرب 4 أقداح من الماء (سعة 160 مللتر).
2. فرش أسنانك ونظف فمك ولكن لا تأكل أو تشرب أي شيء قبل مرور 45 دقيقة.
3. بعد مرور ال_45 دقيقة بإمكانك أن تأكل وتشرب كالمعتاد.
4. بعد 15 دقيقة من الإفطار ، وكذلك الغداء ، والعشاء ( لا تأكل ا و تشرب أي شيء لمدة ساعتين).
5. بالنسبة لكبار السن أو المرضى والذين لايستطيعون شرب 4 أقداح من الماء (في البداية يمكنهم شرب القليل من الماء وتدريجيا يزيدون الكمية إلى أن تصل إلى 4 أقداح كل يوم).
إن أسلوب العلاج المبين أعلاه يشفي أمراض أولئك الذين يعانون منها. أما الناس الاعتياديين فسيتمتعون بحياة صحية سليمة وجيدة إن شاء الله .
وتبين القائمة أدناه عدد الأيام اللازمة للعلاج المطلوب للتداوي أو السيطرة على الأمراض أو تقليل لأثرها:

1. ضغط الدم العالي (30 يوما) ..
2. أمراض المعدة والحموضة (10 أيام) .
3. مرض السكري (30 يوما) .
4.الإمساك (10 أيام) .
5. السرطان (180 يوما) .
6. السل (90 يوما) .

المرضى المصابين بالتهاب المفاصل يجب أن يتبعوا العلاج أعلاه فقط لمدة 3 أيام في الأسبوع الأول ، ثم يومياً من الأسبوع الثاني فصاعداً.إن أسلوب العلاج أعلاه لا يشكل أي أضرار جانبية ، ومع ذلك ففي بداية العلاج قد تضطر إالتبول عدة مرات ، من الأفضل الاستمرار بهذا الأسلوب في العلاج وجعل هذا الإجراءواجب روتيني في حياتك .
تعود على شرب الماء بانتظام وتمتع بصحة ولياقةونشاط .
هذا الأمر يبدو معقولا تماما .. إن الصينيين واليابانيين يشربون الشاي الساخن مع تناول وجباتهم الغذائية ، ربما أصبح اليوم الوقت المناسب إتباع طريقة أسلوبهم وعادتهم في تناول الطعام !!! لن تخسروا شيئا فقط الكسب ، بالنسبةلأولئك الذين يحبون شرب الماء البارد ، ينطبق عليكم هذا الموضوع فانتبهوا لطفاً :
قد يكون لذيذاً أن تتناول قدحاً من المشروب البارد بعد الوجبة الغذائية ،وعلى أية حال ، فالماء البارد سوف يصلِّب المادة الزيتية التي استهلكتها تواً ،وسوف تبطئ عملية الهضم ، وحالما يتفاعل هذا الراسب مع الحامض ، فسوف يتكسر وتمتصه الأمعاء أسرع من الطعام الصلب ، وسوف يبطِّن الأمعاء ، وبعد مدة وجيزة سوف يتحول الى دهون وتقود إلى السرطان ، من الأفضل شرب شوربة ساخنة أو ماء دافئ بعد وجبةالطعام .
ملاحظة مهمة وجدية حول الهجمة القلبية أوالأزمة القلبية: على النساء أن يعلموا أنه ليس كل أعراض الأزمة القلبية تكون ألم الذراع انتبهوا إلى الألم الشديد في خط الفك السفلي ، قدلا تشعر بألم الصدر أولا خلال فترة الهجمة القلبية ، الغثيان والتعرق الشديد أيضاًمن الأعراض الاعتيادية ، من الأشخاص الذين يصابون بالأزمة القلبية بينما هم نائمون لا يستيقظون ، قد يوقظك الألم في الفك من نومٍ عميق .. يجب أن نكون حريصين ومدركين .

الاثنين، 28 ديسمبر 2009

نكات عراقية

شعر شعبي
ذكرتك البارحة ساعة 2 بنص الليل
فتحت الشُبّاك وصرخت:
أحبك حيل
جاوب الصدى
إنجب ولك.. ونام.. الدنيا ليل!!

حكمة العراق الجديد
اعبر نهر ... ولاتعبر جسر
لان على ساعه ينفجر

واحد خيّر بنى جامع
اجا (واحد طائفي ) بنى يمّه جامع
:وكتب عليه
هنا بدون وضوء والفجر ركعة

فد واحد كردي خطفو ابنة من يم الباب
ركض وراهم ما لحك بيهم
كاللهم: دروحو لا محلل ولا موهوب

سألوا مم جلال طالباني
كالولة: اعرب كلمة وطن
كاللهم: الواو حرف عطف
والطن = 1000كيلو

سوداني كاعد يم لبنانيات
عبر عليه واحد وسأله:
اشعندك كاعد يم الورد؟
كله: الورد هم يحتاج سماد

علي العيساوي راح يخطب بنيه
..كال لأبوهة: عمو ترة آني كونت نفسي بنفسي
...كال له ابوها: مو داكول هاي مو معقولة خلقة رب العالمين

مفلس سأل الشيخ هذا المسجد إلمن ؟
- گلّه إبني هذا لكل المسلمين
- گله: زين اني اريد ابيع حصتي

-فد مره يكلك واحد خابر على المفتي
سأل أحدهم: شيخ اكو ببيتنا جِـنْ إشأسوي؟؟
الشيخ جاوبه :
مولاي اخبط وياه سفن... وادعيلي

الاسد والبعير والديك والمطي
يكلك فد يوم اسد وديج وبعير ومطي راحو سفرة بنص الطريق تاهو وصاروا بصحراء وخلصو اكل
فالاسد كال لازم انضحي بواحد من عدنة فكل واحد ينطي سبب مقنع ومناكلة وكال اني ابدي
فكال الاسد اني اسد ابن اسد ابن اسد ابن اسد ابن الأسد اللي بالقصص إللي جان ملك الغابة فكالولة سبب مقنع
الديج كال اني ديج ابن ديج ابن ديج ابن ديج ابن ديج جان يكعد الناس الصبح
الاسد كلة نمشيلك هذا السبب
البعير كال اني بعير ابن بعير ابن بعير ابن بعير ابن بعير هاجر عليه الرسول (ص)
الاسد كلة اوكي انمشيلك هذا السبب لاسباب سياسية واحزاب دينية
المطي كال اني مطي ابن مطي ابن مطي ابن مطي ابن مطي
لان طلعت وياكم وافقتكم بهاي السفرة الكشرة وحيل وياي وبعد أستاهل

كلنه مدراء
ذات مرة كان هناك سباق تجديف بين فريقين
((عربي)) و ((ياباني))
كل قارب يحمل على متنه تسعة أشخاص
وفي نهاية السباق وجدوا أن
الفريق الياباني انتصر بفارق رهيب جداً
وبتحليل النتيجة
وجدوا أن
الفريق الياباني يتكون من
1 مدير قارب و8 مجدفين
الفريق العربي يتكون
8 مديرين و1 مجدف
حاول الفريق العربي تعديل التشكيل ليتكون من
مدير واحد .. مثل الفريق الياباني
وتمت إعادة السباق مرة أخرى
وفي نهاية السباق وجدوا أن
الفريق الياباني انتصر بفارق رهيب جداً
تماماً مثل المرة السابقة
وبتحليل النتيجة
وجدوا أن
الفريق الياباني يتكون من
1 مدير قارب و8 مجدفين
والفريق العربي يتكون من
1 مدير عام و3 مديري ادارات و4 مدراء أقسام و1 مجدف
فقرر الفريق العربي محاسبة المخطئ
فتم فصل المجدف

السبت، 1 أغسطس 2009

الحريم تناقش حقوق الرجال واووووووووووووووووو !!!

وانا او اياكم لعلى هدى او ضلال مبين( سبأ-24)
قيل ويقال وسيقال المرأه نصف المجتمع وشاعر المرأه وحقوق المرأه و وراء كل عظيم أمرأه والمرأه ملهمه الرجل وغيرها من العبارات الجميله نوعا ما عن المرأه (مشكورين طبعا).هذا السطر هو كل ما حصدناه عبر العصور من تاريخ المرأه ( الله وكيل) وهو كل ما تتذكره الاجيال عنها والباقي اما تاريخ اسود واما منسي او مهمش ( واما تفيصل على الموده ).اذن كيف كانت المرأه وكيف همشت? ولمعرفه ماذا و كيف حصل التهميش طبعا يتطلب منا زياره خاطفه للعصور المنصرمه ( فلاش باك ) ولكن قبل زياره التاريخ النسوي المنصرم والحالي لابد من الاشاره الى حقيقه فطريه هو ان الانثى من عالم الانسان كانت ام الحيوان هي من تنشأ الاسره و تبني البيت وتشيد العش والمكو والعرين والكور والوكر واللغز والقن والديع والقريه وغيرها (من دور سكن الحيوانات والطيور والزواحف) وكافه اناث الحيوانات تسعى لتهيه هذا البيت او العش الجميل وبناءه بحكمه وهندسه رائعه وتحرص على تنضيفه وبالفطره يعني لولا الاناث لعشنا فرادي متفرقين لا نعرف معنى البيت و لا الاسره( سبحان ربك يودع سره بأضعف خلقله !!) نعود لما كانت عليه المرأه . فوضع المرأه فى العصور البدائيه الطبيعيه التى لا تعرف الطمع والاقتصاد والاستغلال ولا توجد علوم ولا اديان سماويه و لافلسفات كان الانسان وحده واحده يعني لا فرق عنده بين الجسم والعقل ادركت هذه العصور ان الانثى هي اصل الحياه بسبب قدرتها على العطاء وولاده الحياه واعتبروها اكثر قدره من الذكر وبالتالي اعلى قيمه ولذلك كانت الالهه انثى واصبحت المرأه الهه الاخصاب والولاده والخضره والوفره والخير وكل شئ مفيد وكان المجتمع( امويا )وكانت الام هي الاصل واليها ينتسب الاطفال والله شئ رائع تاريخ ايشهي الواحد يرجع الى الوراء لكن لحضه اذا رجعنا في الوقت الحاضر ماراح نعرف بعد ذلك ماذا حصل الذي حصل يا حضرات و بسبب الاستقرار النسبي و الاطماع الاقتصاديه التي اصبحت تتزايد مع تزايد وسائل استغلال الانسان لاخيه الانسان وبعد ان تعلم الرجل الطمع وملكيه الارض وملكيه العبيد والاطفال وبالتالي المرأه اصبحت المرأه خليفه ابليس وخادمه وجاريه ومومس والى ما ذلك (بعد ان كانت الهه سبحان الله قلبها الرجل رأسا على عقب ) اذن مكانه المرأه انخفضت مع بدء ملكيه الارض وطمع الرجال حتى عصر الهكسوس( يقال عندما دخل النبي يوسف عليه السلام الى مصر كان يحكمها اول ملك او ثاني ملك من الهكسوس ) وبعدها وفي كل من الحضاره السومريه والاكديه والاشوريه كانت للمرأه مساحه من الحريه لا تحسد عليها اما فى حكم الحيثيون كان عصرا اسودا يابسا على الجميع ولكن في الحضاره البابليه الاولى كانت هناك قوانين انصفت المرأه نوعا ما ونشرت هذه القوانين في شريعه حمرابي اما وأد البنات كان حاضرا في العهد السومري نظرا لتزايد اعداد البشر وقله المحصولات فكان وأد الانثى هو الحل ( حل عبقري )وهذا ما نراه يتكرر في الجاهليه وبقوه مضافا اليه سبب اخر وهو الشرف اوغسل العار لانها كانت بمثابه العار على الاسره .اما لماذا سمي بالعصر الجاهلي لانهم كانوا يجهلون تعاليم الدين الاسلامي ولكن كانت اللغه ( بما فيها الخطابه والشعر) في اوج عظمتها ولهذا جاءت معجره القران باللغه العربيه الا ان المرأه كانت في اسوء حالاتها كانت الانثى توأد والمرأه مضطهده وتباع وتشترى كالعبيد والزواج كان في الجاهليه انواع وحسب اغراض الرجل الشخصيه ( يابلاش ) منها زواج المتعه( زواج مؤقت) وزواج التفشل (الزواج من امرأه غريبه ) وزواج الاضواء( زواج الاقرباء) وزواج الاهتجان ( الزواج من الصغر) وزواج الاكفاء ( عدم زواج المرأه العربيه من الاعجمي وبقي معمول به في العصر الاموي حتى ابطله عمر بن عبد العزيز) وزواج الكوره (الزواج الجماعي لانه منخفض المهر والتكاليف) وزواج الاكان( اي يبقى الزوجان كل في بيت اهله وتقوم الزوجه بزياره زوجها ليلا) وزواج التأرجح (كما فى الغرب حاليا ) وزواج السفاح ( وهو زواج الرجل من امرأه بغير عقد متعارف عليه )وفي كل انواع الزواج الكارثي هذا بقيت المرأه سلعه تباع وتشتري لارضاء غرور ومصلحه الرجل بالدرجه الاولى مثل اي لعبه للتسليه وسلم يصل به الى مبتغاه الى ان جاء الاسلام وانصف المرأه فى الزواج والارث وحريه الفكر بعد ان كانت متعه او رحما ناتقا وذكر القران نساء خط تاريخهن من ذهب كزوجه فرعون و بلقيس ملكه سبأ لرجاحه عقلها وتفكيرها الصائب وكيف حاورت قومها بعد ان وصلها كتاب سليمان جمعت قومها وشاورتهم حيث قالت ياأيها الملؤا افتوني في امري ما كنت قاطعه امرا حتى تشهدون (النمل -32 )هذه هي الديمقراطيه المشاوره واخذ الرأي مع الشعب كانت صحابه عقلا وفكرا راجحا فماذا افتوها قالو ا نحن اولوا قوه واولوا بأس شديد والامر اليك فأنظرى ماذا تأمرين( النمل- 33)كانت هي تريد المشوره وطرح الافكاروالمناقشه والحوار المفتوح الا ان اجاباتهم كانت عرض لقوه عضلاتهم واسلحتهم( يعني ياله خلي انحارب والي ايصير ايصير) لكنها قطعت الشك باليقين حيث قالت ان الملوك اذا دخلوا قريه افسدوها وجعلوا اعزه اهلها اذله وكذالك يفعلون واني مرسله اليهم بهديه فناظره بم يرجع المرسلون(النمل 34 -35 )ياسلام !حوار بمنتهى العظمه والحكمه امرأه حكيمه ومتمكنه من حكمها لتقول فناظره بم يرجع المرسلون يعني لا تريد ان تاخذ القرار الا بعد ان تكون لديها ادله ومعطيات ولا تريد ان تستعجل الحرب ( كما استعجلها قائد الضروره).هذه هي المرأه التى يخافها العرب حين تستعمل عقلها لو حكمت. على كل حال دعونا نرجع للتاريخ بعد هذا الاستطراد وبعد حصول المرأه على مكتسبات الاسلام ولكننا الان نعيش عصر الجاهليه الثانيه لاننا تجاهلنا مفاهيم الاسلام واصبحت العادات والتقاليد الباليه هي التي تحكم تصرفاتنها ولهذا نرى بعد تحررها بصوره عامه عادت الى الوراء و اصبحت عبده للاب والاخ والزوج وحبست خلف الابواب وحرم عليها حريه الكلام لان حريه الكلام تصلها الى حريه التفكير و الرأي الصائب وهذا مالا يرتضيه الرجل واصبحت المرأه في دوامه بين الذات والا ذات بين البيت والمطبخ والاولاد ونسيت نفسها ولا يوجد لها معين واصبحت تخاف العنوسه لو حررت نفسها من هذه القيود لان النابغه والباحثه والعالمه في عصرنا هذا تنعت بالذكوريه اي انها تشبه الرجال بأفعالها. عجيب !(على اساس حكم الرجال مثل حكم بلقيس ياجماعه شو من حرب الى حرب وصرنا لا نعرف راسنه من رجلينه) معذره ياسادتي هذا هو الواقع والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه وعندما اخذت المرأه ميراثها مثل الرجل في عهد عبد الكريم قاسم قامت الدنيا ولم تقعد وثارت ثائره المغرضين فكان رد عبد الكريم على من تحداه ان الايه القرانيه التي تدعو الى ان نصيب البنت من الميراث هو نصف نصيب الابن كانت فقط توصيه وليست الزاميه !!!!كم انت رائعا يا عبد الكريم تقول الحق ولا تخاف لومه لائم ولكن بعد عام 2003 صوت مجلس الحكم العراقي خلف الابواب الموصده على قرار 137 الذي الغى القوانين العراقيه المتعامل بها والتي تخص شؤون العائله( وتيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي)عادي جدا الحكم ذكوري وفي عصر الجاهليه الثانيه ونبقى اندور في حلقه مغلقه نبني ونفلش والمرأه في ظلم وجور وعقم فكري( ودوخوه اكثر ماهي دايخه يوم اسفري ويوم تحجبي مو الدين موده ايفصلوه حسب هواهم ) اما الزواج وحريه اختيار الزوج لا يفرق كثيرا عن الجاهليه الاولى وان اختلفت المسميات من زواج المتعه الى زواج الاضواء الى زواج الواجب وزواج المكروه والمسيار والعرفي والمحرم والفرض وغيرها(واوووووووو ) كل هذه الانواع مطبقه اليوم وبأسباب مختلفه ولا كأن الاسلام غير شيئا و حرم كل ذلك الذي يحط من قدر المرأه وجاء بمفاهيم جديده ارجوكم ياقضاه ما هو الحل برأي سيادتكم ?كل ماجاء بيه الاسلام للمرأه اهدر وبأسم الاسلام وعيني عينك لا حريه لا في الكلام ولا فى الزوج ولا في الاختيار والاكثر من هذا اتهمت المرأه بالانانيه والشيطانيه والذكوريه لكونها تنادي بحقوقها أأكد تنادي فقط يعني لم تأخذ شيئا حتى الساعه ايا من حقوقها المزعومه وهي بعيده كل البعد عن الانانيه فالتضحيه بالنفس وليس حب النفس هي صفه المرأه( فرويد) ورغم كل هذا الظلم والحصار نرى المرأه العالمه والشاعره والطبيبه والمهندسه والصحفيه والمربيه الفاضله اما والله فعلا الجنه تحت اقدام الامهات لانها تستحق وبجداره فكم من امرأه طلقت لانها تتعلم وكم من طالبه اجبرت على الزواج كارهه لانها تتعلم وكم وكم ولكن حتى المرأه الاميه تتميز بسرعه البديهيه والذكاء والطيبه قبل فتره عرضت قناه الفيحاء من خلال برنامج المايكروفون المفتوح حديث لامرأه جنوباويه رائعه بليغه اختصرت كل معاناه الشعب العراقي بعد سقوط الطاغيه وكل الخلافات والصراعات السياسيه الدائره بجمله واحده معبره بسيطه وباللغه العاميه قالت فيها( الله صخم وجهه وانتم بيضتوه ) عجيب !!! كم هي بليغه هذه السيده اي نعم بأفعالهم المخزيه اصبح الناس يتحسروا على الطاغيه فكانت جملتها ناقده معاتبه فاصله فالف تحيه لك يا رائعه يا عشتار العراق اختصرت حقبه من الزمن بهذه المقوله ياليت ساستنا يسمعوك ولكن كيف وهم يتجاهلون المرأه جمله وتفصيلا ويبخسوا اعملها هذا مانراه فعلا يترجم من خلال مكانتها ودورها في المجتمع دعونا ننظر كم هو عدد النساء فى العالم العربي وكم امرأه اخذت مكانها الطبيعي فى هذا العالم الذي شل نصفه وبنصفه الاخر ولكني اشهد للمرأه فى عصر الفضائيات استغلت اسوء استغلالا نرى كل فضائيه حشدت عشرات المذيعات الجميلات كأدوات ربط وعدم الالتفات الى افكارهن او قدراتهن العلميه وانما للديكور والاناقه فقط لم نرى محلله سياسيه ولا مفكره الا ما ندر ولكننا شاهدناها مهرجه ومقلده وبائسه وعقيمه العطاء وهل يعقل هذا? نعم يعقل في عصر الجاهليه الثانيه لان كل شئ حرام وممنوع على المرأه بصفتها عوره وحرمه ( وتكرم حسب طريقه تكرم عن طاريه ) شر البليته مايضحك! كيف لنا ان ننتشل المرأه من مستنقع النجاسه هذا ? والله يعجز التفكير عن الحل ولكن هناك بصيص امل عسى ولعل تفرج, ان الله لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ( الرعد- 12) فعلى المرأه ان تغير تفكيرها بنفسها وتبدء تعليم نفسها وتفهم واقعها الديني والدنيوي وتبتعد عن الخرافات والخوف والتهميش تصوروا في احد الفضائيات قال رجل دين ( داعيه خمسه نجوم ) ان المرأه لو لعقت الصديد الذي يخرج من انف زوجها او لو سجدت له لا توفي حقه وان لا تقول له لا باي حال من الاحوال عجيب غريب !اواليس هي روح مثل روح الرجل الذي خلقكم من نفس واحده وخلق منها زوجها( النساء 1) فيا اخوتنا في الانسانيه يا ايها الرجال اتقوا الله فى المرأه وعاملوها كأنسان لا كلعبه بأياديكم ولا تلغوا انسانيتها ولتنظروا كم امرأه في العالم تحكم ارقى الشعوب والا سيكون مجتمعنا بكامله في شلل تام ودعونا ننسى عصر الحريم والجواري كما جمعهن هارون الرشيد ولعق الصديد من الانوف وللننظر للمرأه ككيان لها مشاعر واحاسيس وعقل ومكانه فى المجتمع وبدوري هنا احلم بدعو الى مؤتمر حريمي تأكيد ثاني مؤتمر حريمي لمناقشه حقوق الرجل ( لانه مسكين نصف المجتمع والحرمه ماكله حقه ) واللا منطق على ما قلته شهيد
أ د اقبال المؤمن

الجمعة، 24 يوليو 2009

الفرزدق ابو فراس همام بن غالب

الفرزدق
الفرزدق ، هو الشاعر المعروف أبو فراس همّام بن غالب ، لقب بالفرزدق لغلاضة وجهه على ما قيل .
ولد سنة : 114هجرية في البصرة ، و نشأ في باديتها ، و نظم الشعر صغيراً ، فجاء به ـ كما يروى ـ أبوه إلى الإمام علي ( عليه السَّلام ) و قال له : إن ابني هذا من شعراء مضر فاسمع منه ، فأجابه الإمام ( عليه السَّلام ) : " أن علِّمه القران " فلما كبُر تعلَّمه .
كان متعصباً لأهل البيت ( عليهم السَّلام ) ، شديد التشيع لهم ، مجاهراً بحبهم ، معلناً له .
كان أول من رسم النحو ، حيث تعلم ذلك من أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) .
و للفرزدق مواقف شجاعة و جريئة لنصرة الحق ، منها ما روي ـ من عدة طرق ـ أن هشام بن عبد الملك حجَّ في أيام أبيه عبد الملك بن مروان فطاف بالكعبة المشرفة ، فلما أراد أن يستلم الحجر الأسود لم يتمكن بسبب الزحام ، و كان أهل الشام حوله ، و بينما هو كذلك إذ أقبل الامام علي بن الحسين ( عليه السَّلام ) ، فلما دنا من الحجر ليستلم تنحى عنه الناس إجلالاً له و هيبةً و احتراماً حتى استلم الحجر بسهولة و يسر ، و هشام و أصحابه ينظرون و الغيظ و الحسد قد أخذ منهم مأخذاً عظيماً .
فقال رجل من الشاميين لهشام : من هذا الذي هابه الناس هذه الهيبة ؟
فقال هشام ـ كذباً ـ : لا أعرفه .
فسمع الفرزدق ذلك ـ و كان حاضراً ـ فاندفع و قال : أنا أعرفه ، ثم أنشد قصيدته الرائعة :
القصيدة الفرزدقيّة العلويّة :
هذَا ابْنُ خَيْرِ عِبادِاللَّهِ كُلِّهِمُ * هذَا التَّقِيُّ النَّقِيُّ الطّاهِرُ الْعَلَمُ
هذَا ابْنُ فاطِمَةَ إِنْ كُنْتَ جاهِلَهُ * بِجَدِّهِ أنْبِياءُاللَّهِ قَدْ خُتِموا
هذَا الَّذي تَعْرِفُ الْبَطْحاءُ وطْأَتَهُ * و الْبَيْتُ يَعْرِفُهُ و الْحِلُّ و الْحَرَمُ
مَنْ جَدُّهُ دانَ فَضْلُ الْأَنْبِياءِ لَهُ * و فَضْلُ أُمَّتِهِ دانَتْ لَهُ الْأُمَمُ
وَ لَيْسَ قَوْلُكَ مَنْ هذا بِضائِرِهِ * ألْعُرْبُ تَعْرِفُ مَنْ أنْكَرْتَ و الْعَجَمُ
أللَّهُ شَرَّفَهُ قِدْماً و فَضَّلَهُ * جَرى بِذاكَ لَهُ فِي لَوْحِهِ القَلَمُ
مُشْتَقَّةٌ مِنْ رَسولِ اللَّهِ نَبْعَتُهُ * طابَتْ عَناصِرُهُ و الخِيمُ و الشِّيَمُ
يَنْشَقُّ ثَوْبُ‏ الدُّجى عَنْ نورِ غُرَّتِهِ * كاَلشَّمْسِ يَنْجابُ عَنْ إِشْراقِهَا الْقَتَمُ
إِذا رَأَتْهُ قُرَيْشٌ قالَ قائِلُها * إِلى مَكارِمِ هذا يَنْتَهي الْكَرَمُ
يُغْضِي حَياءً و يُغْضى مِنْ مَهابَتِهِ * فَما يُكَلَّمُ إِلاّ حِينَ يَبْتَسِمُ
يَكادُ يُمْسِكُهُ عِرفانَ راحَتِهِ * رُكْنُ الْحَطِيمِ إِذا ما جاءَ يَسْتَلِمُ
كِلْتا يَدَيْهِ غِياثٌ عَمَّ نَفْعُهُما * يَسْتَوْكِفانِ و لا يَعْروُهُمَا الْعَدَمُ
سَهْلُ الْخَلِيقَةِ لا تُخْشى بَوادِرُهُ * يُزِينُهُ إِثْنانِ حُسْنُ الْخُلْقِ و الْكَرَمُ
حَمّالُ أَثْقالِ أَقْوامٍ إِذا فُدِحوا * حُلْوُ الشَّمائلِ تَحْلوُ عِنْدَهُ نَعَمُ
لا يُخْلِفُ الْوَعْدَ مَيْمُونٌ نَقيبَتُهُ * رَحْبُ الْفِناءِ أَريبٌ حِينَ يَعْتَزِمُ
عَمَّ الْبَرِيَّةَ بِالْإِحْسانِ فَانْقَشَعَتْ * عَنْهاَ الغَيابَةُ و الْإِمْلاقُ و الْعَدَمُ
يُنْمى إِلى ذُرْوَةِ الْعِزِّ الَّتي قَصُرَتْ * عَنْ نَّيْلِها عَرَبُ الْإِسْلامِ و الْعَجَمُ
مِنْ مَعْشَرٍ حُبُّهُمْ دينٌ و بُغْضُهُمُ * كُفْرٌ و قُرْبُهُمُ مَنْجى و مُعْتَصَمُ
إِنْ عُدَّ أَهْلُ التُّقى كانوا أَئِمَّتَهُمْ * أَوْ قِيلَ مَنْ خَيْرُ أَهْلِ ‏الْأرْضِ‏ قِيلَ هُمُ
لا يَسْتَطِيعُ جَوادٌ بُعْدَ غايَتِهِمْ * و لايُدانِيِهِمُ قَوْمٌ و إِنْ كَرُموا
هُمُ الْغُيوثُ إِذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ * و الْأُسْدُ أُسْدُ الشَّرى و الْبَأْسُ مُحْتَدِمُ
لا يَقْبِضُ الْعُسْرُ بَسْطاً مِنْ أَكُفِّهِمُ * سِيِّانَ ذلكَ إِنْ أَثْرَوْا و إِنْ عَدِموا
يُسْتَدْفَعُ السُّوءُ و الْبَلْوى بِحُبِّهِمُ * و يُسْتَرَبُّ بِهِ الْإِحْسانُ و النِّعَمُ
مُقَدَّمٌ بَعْدَ ذِكْرِ اللَّهِ ذِكْرُهُمُ * في كُلِّ بَدْءٍ و مَخْتومٍ بِهِ الْكَلِمُ
يَأْبى لَهُمْ أَنْ يَحِلَّ الذَمُّ ساحَتَهُمْ * خِيمٌ كرِيمٌ و أَيْدٍ بِالنَّدى هُضُمُ
أَيُّ الْخَلائِقِ لَيْسَتْ في رِقابِهِمُ * لِأَوَّلِيَّةِ هذا أَوْلَهُ نَعَمُ
مَنْ يَعْرِفِ اللَّهَ يَعْرِفْ أَوَّلِيَّةَ ذا * فَالدِّينُ مِنْ بَيْتِ هذا نالَهُ الْأُمَمُ

ثم قال الفرزدق هذا علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السَّلام ) .
فثار هشام و أمر باعتقال الفرزدق ، فاعتقل و اُودع في سجون عسفان ، و بلغ ذلك الإمام زين العابدين ( عليه السَّلام ) فبعث إليه بإثني عشر ألف درهم ، فردَّها الفرزدق ، و قال : إني لم أقل ما قلت إلا غضباً لله و لرسوله ، و لا آخذ على طاعة الله أجراً ، فأعادها الإمام ( عليه السَّلام ) و أرسل إليه : نحن أهل بيت لا يعود إلينا ما اعطينا ، فقبلها الفرزدق .